..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 2 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -

الإهداءات


الْكِتَابُ السَّادِسَ عَشَرَ «عن عِشْرَةِ النِّسَاءِ»

عالم حواء العام


إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /03-28-2016, 03:54 PM   #11

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

الْبَابُ الْأَوَّلُ :﴿ ... أَلَا.. وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا... ﴾.
*****
****
***
**
*
التَّمْهِيدُ :
الْقَوْلُ فِي فهمِ وتَّأْوِيلِ النص المصطفوي الشريف يَسْتَدْعِي منا تَمْهِيدَ المقال :
فنقول بعد الإستعانة بصاحب العون ومالك الأمر :
" الإسلامُ؛ الدينُ الخاتم لكافة الأديان السابقة؛ والشرعُ اللازم لكافة البشر؛ والمنهجُ الواجب إتباعه لعالم الإنس رحمةً لجميع العالمين.. هو دينُ حياةٍ بما فيها من مسائل وقضايا ؛ ومشاكل وحالات ؛ وأوضاع وأمور؛ فــ الحياةُ وقائع تحتاج لإبداء رأي أو إعطاء حكم أو معرفة وجة نظر، وهي -وقائع الحياة- ملموسة محسوسة تقع تحت اليد، أو مسائل غيبية تحتاج لقول من صاحب الشرع ليبينها أو مَن كُلف بتبليغ الشرع للناس كافة؛ كما أنه دين يعطي تصوراً كاملاً عن الحياة الآخرى؛ بدءاً من الموت وحتى قيام الساعة والبعث والنشور والحساب ودخول الجنة بنعيمها أو الآخرى بعذابها..
لذا فالنص القرآني يعالج واقع محسوس أو أمر موجود في الذهن.. وهذا ما يجعلنا نقول شمولية رسالة الخاتم لكافة مناحي الحياة البشرية وكل العلاقة الإنسانية سواء علاقة الإنسان بمَن أوجده فخلقه فأبدعه فصوره ؛ وهي تشمل العقيدة والإيمان والتوحيد؛ وهي العلاقة الأولى،
أما الثانية فهي علاقة الإنسان بنفسه؛ وتشمل ما أباح له المشرع فعله وما نهى عنه فيمتنع عن مزاولته،
والثالثة هي علاقة الإنسان بغيره من بني آدم.
النص النبوي المبارك الذي بين ايدينا يتحدث عن العلاقة الثالثة وهي علاقة الإنسان بغيره من بني الإنسان؛ فيتحدث هنا عن علاقة الذكر بالأنثى؛ فيخص العلاقة التي تنشأ من إجتماع الرجل بالمرأة؛ وقد حصرها الإسلام كنظام وتشريع بالزواج بأحكامه؛ وفيها تفصيل نقرأه من خلال النص القرآني.. وهذا يحتاج إلى تفسير وتأويل؛ وتبيان وتعليم فنفهمه من السنة النبوية العطرة..
ثم تكتمل الدائرة الفهمية من خلال فقه السادة العلماء.
وقبل أن نجيب على إسئلة: نتكلم عن :"الوصاية" :
وَصَى :" الْوَاوُ وَالصَّادُ وَالْحَرْفُ الْمُعْتَلُّ : أَصْلٌ يَدُلُّ عَلَى وَصْلِ شَيْءٍ بِشَيْءٍ . وَالْوَصِيَّةُ مِنْ هَذَا الْقِيَاسِ ، كَأَنَّهُ كَلَامٌ يُوصَى أَيْ يُوصَلُ . يُقَالُ : وَصَّيْتُهُ تَوْصِيَةً ، وَأَوْصَيْتُهُ إِيصَاءً (١.) .
أَوْصَى الرَّجُلَ وَوَصَّاهُ : عَهِدَ إِلَيْهِ؛ قَالَ رُؤْبَةُ:


وَصَّانِيَ الْعَجَّاجُ فِيمَا وَصَّنِي
أَرَادَ : فِيمَا وَصَّانِي ، فَحَذَفَ اللَّامَ لِلْقَافِيَّةِ .
وَالْوَصِيُّ : الَّذِي يُوصِي وَالَّذِي يُوصَى لَهُ ، وَهُوَ مِنَ الْأَضْدَادِ .
قَالَ الْأَصْمَعِيُّ :" وَصَى الشَّيْءُ يَصِي إِذَا اتَّصَلَ ، وَوَصَّاهُ غَيْرُهُ يَصِيهِ : وَصَلَهُ ". (٢.) .
ــــــــــــــــــــــــ
المصدر:
(١.): مَقَايِيسُ اللُّغَةِ لِأَبِي الْحُسَيْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسِ بْنِ زَكَرِيَّا ؛ كِتَابُ الْوَاوِ ".
(٢.) لسان العرب؛ أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ابن منظور)
ــــــــــــــــــــــ
**
الوصاية ؛ إذا اردنا أن نتحدث عن هذه الوصاية؛ فنقول بعد الاستعانة بالله تعالى في سماه وتقدست اسماه:

1.] مَن الذي يوصي!
2.] يوصي مَن!
3.] مكان هذه الوصاية!
4.] زمن هذه الوصاية!
5.] مَن نقل لنا هذه الوصاية!
*****
****
***
**
*
السؤال الأول: " مَن هو صاحب الوصاية !؟".
الإجابة : هو نبي الإسلام ورسول الله تعالى لكافة الأنام محمد بن عبدالله؛ خاتم الأنبياء وآخر المرسلين... وهنا تأتي أهمية القول (الحديث النبوي؛ الذي نبحثه) لأنه يبلغ عن ربه. فقال تعالى :". لَقَدْ مَنَّ اللَّـهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿آل عمران: ١٦٤﴾" .
هذا هو الدليل الأول عن مسألة البعثة والرسالة والتبليغ...
ثم يقول الخالق المبدع :"وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ﴿٣ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ ﴿٤عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ ﴿النجم: ٥﴾".
**
السؤال الثاني: لمَن وجهت الوصية !؟.
الإجابة الأولى :" يا أَيُّها الناسُ ! ، " (1. ).
أما الثانية :" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر"(2.) .
ــــــــــــــــــــــ
(.) صحيح الإمام مسلم؛ وتجده عند صحيح الجامع؛ تخريج الألباني.
(2.) صحيح البخاري؛ بَابُ الوَصَاةِ بِالنِّسَاءِ؛ وعند صحيح مسلم : بَابُ الْوَصِيَّةِ بِالنِّسَاءِ. كما تجده عند كل مِن مسند إسحاق بن راهويه ؛ ومسند أبي يعلى الموصلي . وأيضاً بلوغ المرام؛ باب عشرة النساء كتاب النكاح.
ــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث: "
وقت وزمن ومكان قول الوصاية :
(١.) " فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ".( 1.) :".
(٢) "فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ؛ يَقُولُ : " أَلَا أَيُّ يَوْمٍ أَحْرَمُ ؟ " ؛ فَقَالُوا : يَوْمُ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ ( 2.) "...
ـــــــــــــ
( 1.) " السنن الكبرى؛ كتاب النفقات؛ جماع أبواب تحريم القتل ومن يجب عليه القصاص ومن لا قصاص عليه » :" 15409 بَابُ إِيجَابِ الْقِصَاصِ عَلَى الْقَاتِلِ دُونَ غَيْرِهِ؛" سنن ابن ماجه:"سنن ابن ماجه؛ كتاب النكاح؛ بَاب حَقِّ الْمَرْأَةِ عَلَى الزَّوْجِ ".- وأيضا عند ابن ماجه المناسك؛ وعند الترمذي كتاب التفسير التوبة؛ وجامع الترمذي : أَبْوَابُ الرَّضَاعِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.؛ وتجده أيضاً عند الزهد لــ هناد بن السري باب : بَابُ خُطْبَةِ النَّبِيِّ.
(2) :" المعجم الكبير؛باب العين؛من اسمه عمرو؛ عَمْرُو بْنُ الْأَحْوَصِ أَبُو سُلَيْمَانَ التَّمِيمِيُّ جامع الترمذي : أَبْوَابُ تَفْسِيرِ الْقُرْآنِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.وتجده أيضاً عند مسند ابن أبي شيبة... هذه هي نقول السادة العلماء؛ والحديث أتفق على صحته كما أورده الإمام الأمير في علم الحديث: محمد بن إسماعيل البخاري؛ ورفيقه في السمو مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع: " ما الحكم الشرعي المستفاد من قوله عليه الصلاة والسلام" ﴿ ... أَلَا.... وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ... ﴾.
(يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَى)
الاثنين 19 جمادى الثانية 1437~28. مارس 2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-29-2016, 08:49 PM   #12

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

نعود مرة ثانية لإجابة السؤال الثالث فنعيد بحث :" وقت؛ وزمن؛ ومكان قول النبي المصطفى والرسول المجتبى والحبيب المرتضى المحتبى :" ﴿.... أَلَا وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ..... ﴾."
(١.) " فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ" : فنقرأ عند البخاري في صحيحه عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا انْطَلَقَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْمَدِينَةِ لِخَمْسٍ بَقِينَ مِنْ ذِي الْقَعْدَةِ وَقَدِمَ مَكَّةَ لِأَرْبَعِ لَيَالٍ خَلَوْنَ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ » ؛ وذلك عام 632/٦٣٢ مِن الميلاد العجيب للسيد المسيح عيسى ابن مريم العذراء البتول~ الموافق 10/١٠ مِن الهجرة المباركة لخاتم الأنبياء وآخر المرسلين.".
وبحساب بسيط نجد أن هذه الوصية المصطفوية قيلت منذ أكثر من ١٤٢٧(*) وفق الحساب الهجري؛ ومنذ ١٣٨٤(*) بالحساب الميلادي.
**
نحن مازلنا نتحدث عن الدليل الأول في كيفية معاملة المرأة ( زوج الرجل) والإخبار من فم المصطفى الهادي عليه وعلى آله وصحبه وأتباعه الصلاة والسلام... فهل نرى في الواقع العملي والحياة اليومية للرجل التنفيذ المباشر لوصية نبي الرحمة ورسول الهدى عليه السلام.. ينبغي للباحث في النظام الاجتماعي الحالي أن يستوعب ليدرك :" ماذا اصاب الرجل كي يحدث هذا التعامل الفج مع هذا الكائن البشري الحساس ؛ وكيف يتم إختيار سنة نبوية عن سنة نبوية آخرى.. بمعنى لماذا يتسنى الذكر بإطلاق اللحية؛ ويتسنى بالتعطر ؛ ويتسنى بجلباب ذي طول محدد(!) ويتسنى بسواك ... ثم يتخلى عن سنة نبوية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
كاتب هذه السطور؛ عذرا؛ ولطفاً... يضع النص النبوي في حكم السنة النبوية [دون النظر الأن لنص قرآني متعلق بمسألة البحث؛ وهما أي القرآن الكريم والسنة المحمدية: مصدرا التشريع ] دون بحث أهل هذه السنة تفضيلية رغب فيها الحبيب المصطفى أم أنها سنة واجبة أم أنها سنة تجري مقام فرض حسن المعاملة).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
(*) الفروق في السنين بين التقويم الميلادي والهجري يعود لفارق الأيام بينهما إذ يقترب من آحدىٰ عشر (١١/11) يوما .
الثلاثاء 20 جمادى الثانية 1437~29. مارس 2016.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-29-2016, 09:38 PM   #13

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

(١.) " فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ؛
« " ثُمَّ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، اسْمَعُوا قَوْلِي " »...
كم عدد هؤلاء الناس الذين حجوا مع النبي عليه السلام؛ في حجة الوداع ...
الإجابة :
« مائة وأربعون ألفاً (٠٠٠. ١٤٠ ) يحجون حجة الوداع »... فهذا جمعٌ(*) غفيرُ سمع وحفظ ونقل لنا نص هذه الوصية النبوية؛
و
نتساءل لماذا ارتفعت نسبة سوء المعاملة ؛
ثم ارتفاع نسبة الطلاق ؛
نسبة العنوسة بين الشباب والفتيات.
كيف نفهم التعارض بين وجود نصوص شرعية وبين واقع معاش اليوم وبين معاملة.
**
جمهورية مصر العربية هي :" الأولى على العالم فى الطلاق..ونفسيون: يعكس انهيار القيم .. تاريخ القراءة :" الخميس، 26 سبتمبر 2013 -".
أما
في الملكية السعودية فنقرأ يوم الخميس 23 أكتوبر؛ 2014 :" حالات الطلاق 3 أضعاف حالات الزواج"...
أما
قضيةالعنوسة فحدث ولا حرج؛ فهناك :" دراسة عن ارتفاع نسبة العنوسة في ****************** ( 13 % ) ،
وفي قطر والبحرين والإمارات بلغت نسبة العنوسة ( 35 %) ؛
وفي اليمن وليبيا ( 30 % ) ،
في حين بلغت النسبة ( 20 % ) في السودان والصومال .
و( 10 %) في سلطنة عمان والمغرب .
وفي الملكيةالسعودية تشير آخر الإحصائيات إلى أن عدد من تجاوزن سن الزواج بلغ حوالي مليون ونصف المليون فتاة من بين نحو أربعة ملايين فتاة .
وكانت أعلى نسبة قد تحققت في العراق ( 85 % ) .
وفي سوريا ( 50 % ) من الشباب السوريين لم يتزوجوا بعد ، في حين لم تتزوج ( 60 % ) من الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن ما بين ( 25 – 29 ) عاماً. وبلغت الفتيات اللاتي تخطى عمرهن ( 34 ) عاماً دون زواج أكثر من نصف النساء غير المتزوجات .
وفي لبنان بلغت نسبة الذكور غير المتزوجين ما بين ( 25 – 30 سنة ) وصلت إلى ( 95 % ) والإناث ( 83% ) .
وفي الأردن تأخر عمر الفتيات عند الزواج الأول إلى ( 29 سنة ) بينما يتأخر إلى ( 31 سنة ) لدى الذكور .
وفي الجزائر هناك أربعة ملايين فتاة لم يتزوجن بعد ، على الرغم من تجاوزهن الرابعة والثلاثين عاماً ، وأن عدد العزاب تخطى ( 18 مليوناً ) من عدد السكان البالغ ( 36 مليون نسمة ) .
وفي مصر هناك 15 مليون شاب وفتاة في سن الثلاثين بدون زواج وهناك تسعة ملايين شاب وفتاة تجاوزوا سن الخامسة والثلاثين بدون زواج . وبلغت نسبة غير المتزوجين من الجنسين (29,7 % ) للذكور ، و( 28% ) للإناث .".
وهنا يجب أن ندق أجراس الإنذار ..
و
نقول أن المؤسسة الدينية الرسمية (وفق التقليد الغربي) لم تقم بدروها الصحيح والتام .. كما أن الوزارات المعنية صاحبة رعاية الشؤون تخلت عن دروها ...
حالنا اليوم 1437~2016: ينبغي علينا مراجعة :
1.] نسبة الأمية الرقمية والحرفية؛ ثم نسبة الأمية مع إستخدام الحاسوب؛
2.] نسبة البطالة
3. ] نسبة الاجئين من العرب؛ في دول الجوار أو دول العالم الأول (الغرب)
4.] نسبة ممارسة الإرهاب بالنسبة للدولة والأفراد.

غياب سنة نبوية من الحياة العامة وصلتنا لما نحن فيه .......

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
(٠) نتفق بأنه من الصعب تحديد عدد وفد حجيج الرحمن في حجة الوداع(!) بالدقة ...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-30-2016, 05:12 PM   #14

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

نسعى إلى فهم النص النبوي الشريف؛ الذي قاله في حجة الوداع.. لنتمكن من إستنباط الحكم الشرعي .
** * ** * * * ** * * * ** ** * * * * * * **
﴿أَلَاحرف غير عامل يفيد التنبيه؛ فحين يتحدث المتكلم ويبدء كلامه به يريد ان ينتقل من مسألة/قضية إلىٰ آخرىٰ؛ فينبه السامع... ونزيدُ القول بياناً: ﴿أَلَا : لَها عِدَّةُ مَعانٍ :
﴿ ١. حَرْفُ اسْتِفْتَاحٍ؛ أَيْ يُسْتَفْتَحُ بِهَا الكَلامُ؛ دَالَّةٌ عَلَىٰ تَحَقُّقِ مَا بَعْدَهَا؛ وَهِيَ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَمْزَةِ الاسْتِفْهَامِ وَلاَ النَّافِيَةِ؛ فهي أَداةٌ تُبتدأ بها الجملة للتنْبيه؛ وللعَرض مثل : ما جاء في سورة يونس: آية 62 ﴿ أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاءَ الله لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ ؛
﴿٢. حَرْفُ تَنْبِيهٍ : أو الطلب برفق
:" أَلاَ يا رَجُلُ احْذَرْ " ؛
" أَلاَ تَرْغَبُونَ فِي رُؤْيَةِ أهَالِيكُمْ ؛
أو كما جاء في سورة النور آية 22 ﴿ ألاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ﴾؛.
﴿٣. حَرْفُ تَحْضِيضٍ : وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية ، فتدل علىٰ التحضِيض؛ أو الطلب بشدّة وعنف؛ مثل : ﴿ أَلاَ تُقَاتِلُونَ قَوْمًا نَكَثُوا أَيْمَانَهُمْ﴾؛
" ألاَ تَتُوبُ فَتَرْتَدَّ عَنْ
غَيِّكَ " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومن هنا نبدء في الحديث عن هذا الحرف الذي بدء النبي صلوات الله وسلامه عليه وآله حديثه في هذه المسالة أو هذه القضية ومن ثم انتقل من موضوع إلىٰ موضوع آخر في خطبته؛ إذ : ﴿أَلَاتشير إلىٰ تقديم شخص أو شيء يكون مجيئه مَثارًا للدهشة والاهتمام. ".
الأربعاء 21 جمادى الثانية 1437~30. مارس 2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-03-2016, 06:14 PM   #15

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

**
الإرادة الإلٰهية تريد أن يسير البشر على منهجية ربانية؛ ويلتزمون بشريعة سماوية؛ ويتركون ما تربوا عليه وتوارثوه عن الأجداد.. وفق العرف الفاسد والعادات البالية والتقاليد الممقوتة .. دون تأصيل شرع في الحياة الدنيا ودون تفعيل منهج في الحياة اليومية.. الواقع الفعلي يُبين أن الرجل يعامل المرأة معاملة ليست لائقة بكائن حي مرهف الإحساس رقيق الشعور؛ مخلوق مثله؛ فالتركيبة الذكورية من حيث الهرمونات التي يفرزها الجسد ؛ وتقوية العضلات وتكبيرها ؛ دون تقوية النفسية الإسلامية وإعلاء شأن النفسية القويمة وفق السيرة المحمدية-على صاحبها أفضل السلام وأكمل التسليم- وتربية الصبي من صغره من خلال أسرة تفرح بالذكر وتبتئس بالأنثى (.وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالْأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ﴿النحل: ٥٨﴾)؛ ( يَتَوَارَىٰ مِنَ الْقَوْمِ مِن سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِۚ أَيُمْسِكُهُ عَلَىٰ هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ ﴿ النحل:٥٩﴾)... هذه التربية تضع فوارق بينه وبين مَن هي مثله في الخلقة الربانية والتنشئة الإلهية والتكوين البديع؛ فقط لأنها أنثى؛ أنظر إلى النص القرآني الكريم فقد نطق الذكر الحكيم يقول :"( لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ ﴿التين: ٤﴾) ؛ اسمع لقول البارئ المصور (إِنسَان ) واللفظ يشمل الذكر والأنثى بالقطع.... كاتب هذه السطور لا يتحدث عن الفروق من الناحية التشريحية أو الوظيفية أو الشكل الخارجي لكل منهما -رجل وامرأة- الحديث هنا عن الفروق لمجرد إختلاف النوع البشري –ذكر/أنثى- وهذه التربية (الخاطئة) والتي تأصلت على مر الأزمان وتوالي العهود وتعاقب الأعصار في العديد من المناطق؛ ولعل سوء فهم مسألة حماية الشرف -وهذا واجب- وتسيل دماء للحفاظ على العرض -وهذا مطلوب- وسمعة العائلة (*) والفوارق الطبقية طغت على حسن المعاملة؛ فنسمع من بعض مشايخنا أن المرأة تخرج في الحياة ثلاث مرات في حياتها فقط : الأولى تخرج من رحم أمها لتتربى في بيت أبيها؛ والثانية تخرج إلى بيت زوجها؛ ثم تخرج وهي الثالثة والآخيرة من بيتها إلى قبرها... الدافع لذلك الحرص الشديد على الشرف الرفيع -وهذا شئ محمود- والحفاظ على السمعة الطيبة -وهذا شئ مطلوب- ونحن نفهم ذلك؛ بل ونقدره؛ لكن سوء المعاملة وإساءة المعاشرة أمر آخر... وهذا ما نبه إليه الشارع سبحانه وتعالى والمشرع عليه صلوات الله وسلامه.. المجتمعات ذات الطابع المحافظ ترى أن تكون حياتها فقط وجدت للإنجاب وتربية الأولاد والسهر عليهم؛ وآداء واجبات البيت وتلبية رغبات الزوج.. لكن حسن المعاشرة أمر آخر.. فبداهة المجتمع البدوي أو المجتمع القبلي أو المجتمع الصحراوي؛ أو الصعيد يختلف بالكلية عن المجتمع المدني الحضري... ومَن تربي في مدينة ساحلية ترسو باخرات الغرب على شاطئها يختلف بالقطع عن نجع أو قرية في جنوب الوادي.. ومن درس في مدرسة أجنبية أو تلقى تعليمه العالي في دولة غربية يختلف عن مَن درس في كُتاب القرية ولم يخرج منها ولم يتجرأ أن يعبر جسر القطار.. فنحن لا ندعو إلى تطبيق نظم غربية أو تفعيل سلوكيات لا توافق شرع الحكيم الخبير وتعارض هدي البشير.. بل نقول بما قاله صاحب البردة.. الإشكالية تكمن في تقليد مجتمع يخالف مجتمع آخر من حيث المبدأ-الإيديولوجية- ويختلف في النظرة إلى الحياة؛ بمعنى وجد الإنسان عند الآخر ليتمتع بحياته بغض النظر عن دافع أخلاقي أو مبدأ حرام أو مبدأ حلال؛ وطرح بشدة قضية المساواة بين الذكر والأنثى والتحرر من دين الخالق للدخول في عبودية شهوة الفرج والبطن.
**
" نكمل معاً الباب الأول من بحث « أَلَا وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا »
الْبَابُ الْأَوَّلُ :
« أَلَا وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا »
** ** ** **
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التخريج :
(*) : 1.] « من قُتِلَ دون مالِه فهو شهيدٌ ، ومن قُتِلَ دونَ أهلِه ، أو دونَ دمِه ، أو دونَ دِينِه ، فهو شهيدٌ » ؛ رواه: سعيد بن زيد ؛ انظر: سنن أبي داود: 4772 ؛ سكت عنه؛ وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح.

2.] وعنه « مَنْ قُتِلَ دُونَ مالِهِ فهوَ شَهيدٌ . ومَنْ قُتِلَ دُونَ دِينِهِ فهوَ شَهيدٌ . ومَنْ قُتِلَ دُونَ دَمِهِ فهوَ شَهيدٌ ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ أهلِهِ فهوَ شَهيدٌ » ؛ الراوي السابق ؛ أنظر: سنن الترمذي : 1421 الحديث : حسن
3.] وعنه « مَنْ قُتِلَ دُونَ مالِهِ فهو شهيدٌ ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ أهلِهِ فهو شهيدٌ ، ومَنْ قُتِلَ دُونَ دينِه فهوَ شهيدٌ ، ومَنْ قُتِلَ دونَ دَمِه فهوَ شهيدٌ »؛ الراوي السابق؛ قال الألباني في أحكام الجنائز :57 :" إسناده صحيح ".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-09-2016, 05:35 PM   #16

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

الْبَابُ الْأَوَّلُ :
« أَلَا وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا . »
"خطبة حجة الوداع كانت قبيل إنتقال نبي الإسلام عليه أفضل الصلوات وأتم التسليمات إلىٰ الرفيق الأعلىٰ ؛ بعدة شهور "
( واستوصوا بالنساء خيراً " ، قال القاضي: الاستيصاء قبول الوصية والمعنى أوصيكم بهن خيراً فاقبلوا وصيتي فيهن. ") ؛
قال الإمام النووي في شرح مسلم: وهو حديث عظيم مشتمل على جمل من الفوائد ونفائس من مهمات القواعد...
**
ثم نكمل فنقول :" العلاقة بين الذكر والأنثىٰ؛ بين الرجل والمرأة حصرها الإسلام في الزواج؛ ووضع لهذه العلاقة أحكاماً شرعية وضوابط فقهية؛ فالزواج لا يبنىٰ -فقط- على ذكورية الرجل وإشباعه لمظهر من مظاهر الغريزة؛ وهو الميل الجنسي لها؛ ولا يبنى فقط على أنوثة المرأة وميلها له جنسياً؛ وهو موجود ولا ننفيه أو نقلل من أهميته في الهدوء النفسي، وما يهمنا هنا أن نقوله:
1.] الزواج لا يقوم فقط على الحب؛ وإن كان عماده،
2.] ولا يقوم فقط الإشباع الجنسي؛ وإن كان حاجة إنسانية "
السبت 2 رجب 1437







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-12-2016, 10:41 AM   #17

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي [ 1.] الفصل الثاني من الباب الأول

[ 1. ] القول الأخير لمن يدرك أنه سيقابل ربه عز وجل عما قريب يستخلص عصارة تجارب حياته ليضعها في كلمات لمن سيخلفه توزن بميزان الذهب؛ ويجمل بأخصر الكلمات ما يريد أن يوصي من بعده.. وهذا لمن يترك أولاداً؛ فما بالك فمن سيترك خلفه أمة؛ هي خير أمة أخرجت للناس... راجع معي كلماتٍ مِن سيرته العطرة صلى الله عليه وآله وسلم؛ ومواقف في السويعات الأخيرة من حياة خاتم الأنبياء وآخر المرسلين الشفيع البشير النذير:
" بعد حجةِ الوداع بـ ثلاثة ( 3 ) شهور(!!) فقط مرض النبي عليه السلام بالحمى الشديدة والتى أثرت فية كثيراً فكان لا يستطيع القيام من مجلسه؛ فـ استأذن زوجاته رضى الله عنهن أن يُمرض فى بيت السيدة عائشة رضى الله عنها وعن أبيها؛ ونزلت أخر أية من القرآن الكريم قوله جل شأنه وتعالى :" وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ" (آية: 281؛ سورة البقرة (2).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
آخر ما نزل من الذكر الحكيم والقرآن الكريم يحتاج على إعادة بحث ونظر.(!!!)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ .
**
قبل أن أكمل ما وقعت عيني عليه مِن ما يروى كأنه من سيرته العطرة ؛ خاصة من السويعات الآخيرة من حياة صاحب الهدي ورسول الإسلام محمد صلى الله عليه وآله وسلم ؛ اردتُ ان اراجع صحة ما نسب إليه خاصة أن الرواية سيقت بـ ألفاظ عامية وهو عليه السلام الذي أوتي جوامع الكلم وأختصر له الكلام (الحديث) اختصاراً... والذي أوقعني -والحمد له اراجع النصوص- في غلطة السرد دون تحقيق والنقل دون تدقيق وإني أراجع .... -فصبرا جميلاً- القول :"الله الله في النساء... ثم أخذ يدعو ..."(!!!) ... هذا لم أجده حتى كتابة هذه السطور ... إذ لا يحق أن نتقول على صاحب ا لمقام المحمود والحوض المورود والشفاعة(؟).... فتوقفت كي ابحث .... فليس لي أن استدل بما يتفق مع هواي ويؤيد قولي وأنسبه إلى قائل لم يقله فما بالك إذا نسب القول لسيد المرسلين وخاتم الأنبياء








التعديل الأخير تم بواسطة د. محمد الرمادي ; 04-12-2016 الساعة 04:51 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-13-2016, 01:23 PM   #18

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

من ذلك -أي من تلك الوصايا المنتشرة على صفحات الفضاء الإلكتروني؛ مع ركاكة التعبير؛ آخر وصايا الرسول المكرم والنبي المعظم صلى الله عيه وآله وسلم قبل إنتقاله إلى الرفيق الأعلى- القول :
"الله ؛ الله في النساء" ... وبحثتُ لمعرفة:
1.] أين هذا المتن!! ؛
2.] ومَن صاحب السند الذي نطمئن إليه.
فلم أجده حتى كتابة السطور .. ونستعين بالله.
ولعلها مناسبة جيدة أن نذكر أنفسنا وغيرنا أنه يجب -وضروري- 1. ] التحقق من المتن ؛ أي القول الذي سينسب لرسول الله محمد بن عبدالله عليه السلام؛ وليس كما قال العوام :
"ضع القول على عنق كاتب أو فوق كتف ناقل".
2. ] ونعلم مِن مَن ننقل التشريع والمنهج والرسالة!.
وأقول ؛ بعد الاستعانة بالله تعالى:
1.] "نحن نتحدث عن تشريع سماوي"
2.] ونتكلم عن منهج رباني
3.] ونخبر عن كيفية معينة في الحياة وطريقة خاصة من العيش؛ وفق الكتاب والسنة... فيجب التحقق من القول ويجب التدقيق في النقل... والبحث جاري.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-18-2016, 11:45 AM   #19

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

نطق القرآن الكريم ؛ المنزل من السميع العليم؛ فقال تعالى بعد أن ذكر في المصحف الشريف بأخذ العهد والميثاق :«. وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ » ثم بيَّن القرآن الكريم فقال أولاً : « لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّـهَ »؛ ثم ثنىٰ فقال : « وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا »؛ وأردف بالوالدين: « وَذِي الْقُرْبَىٰ »: وجمع معهما « وَالْيَتَامَىٰ »؛ ثم أضاف « وَالْمَسَاكِينِ» ، ثم انتقل إلىٰ الحكم العام فقال « وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا »؛ ثم بعد الأمر بالعبادة الخالصة لله تعالى ومعاملة الوالدين ومَن لحق بهما : فانتقل إلى تفصيل العبادة بـأمثلة كـ :« وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ »؛ « وَآتُوا الزَّكَاةَ ». ﴿البقرة: ٨٣﴾
والقاعدة الذهبية الأصولية تقول :"شرعُ مَن قبلنا شرعٌ لنا؛ ما لم يرد دليل التخصيص"؛ فنفهم من ذلك وجوب القول الحسن للناس كافة؛ يعني بني "إسرائيل" وأيضاً مَن يتبع النبي الخاتم وآخر الأنبياء والمرسلين محمد بن عبدالله عليه السلام، هذا مما يفهم من نص الآية الكريمة؛ فإذا ربطت بحديث رسول الله في حجة الوداع نرى-من با ب أولى- وجوب معاملة الزوجة معاملة طيبة وحسنة بإشارة الدلالة لقوله :"عوان" وهو ما يشعر بحكم من تملك حسن رعايته وتقوم بإحسان قضاء مصالحه؛ كــ الزوج والأولاد.
هذا مَن حيث الحكم العام اي حسن معاملة الناس بغض النظر عن دينه أو عقيدته أو لونه أو جنسه أو طبقته أو طائفته؛ أو عشيرته .
**
أما الدليل الثاني الذي يمكننا الإعتماد عليه في مسألة حسن معاملة المرأة ؛ فهو قول الرحمن؛ إذ صدَّر الآية بـ قوله : « وَمِنْ آيَاتِهِ »؛ أي من دلائل وعلامات وجوده الواجب الوجود :« أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا »؛ هنا ترى دقة التعبير القرآني في لفظة الذكر الحكيم :" مِن أنفسكم "؛ ثم يأتي التعليل بحرف :"لـ" « لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا »؛ ثم أوجد سبحانه من حالة السكن بينهما والطمأنينة معا بأن قال :« وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً »؛ ثم عطف عليها : « وَرَحْمَةً »؛ ثم يعود القرآن مرة ثانية كما بدء الآية الكريمة ليؤكد بالقول: « إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ »﴿الروم: ٢١﴾". وهنا يأتي إستخدام لفظ :"يتفكرون" التفكر والإدراك والتعقل . ثم استخدم القرآن تعبير دقيق بكلمة :. « تَعْدِلُوا » ﴿النساء: ٣﴾
نستخلص من هذا القول الحكيم في القرآن ا لكريم وهدي النبي العظيم وجوب حسن معاملة المرأة؛ فلا تهان أمام أمها أو ابيها أو أبنائها ولا اقربائها .
الاثنين 11 رجب 1437







  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-18-2016, 03:41 PM   #20

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

**
محصلة الباب الأول :
وجدتُ على صفحة ما النص التالي :" هذه آخر وصايا الرسول:"أيها الناس، اتقوا الله في النساء، اتقوا الله في النساء، اوصيكم بالنساء خيرا ". ذُكرَ هذا الاثر دون مصدر أو تخريج .
قلتُ : فما كان مني إلا أن بحث عنه؛ كي أنقله وعندي قناعة واطمئنان إنه نُسبَ لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أو صحابي أو عالم؛ فو جدت عند صاحب المغني في كتاب النفقات؛ فقلتُ : و
" كما ثبت من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في خطبة حجة الوداع : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَطَبَ النَّاسَ ، فَقَالَ :
" اتَّقُوا اللَّهَ فِي النِّسَاءِ ، فَإِنَّهُنَّ عَوَانٌ عِنْدَكُمْ ، أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانَةِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ ، وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ"
[رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، وَأَبُو دَاوُد ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ ، بِإِسْنَادِهِ عن عمرو بن الأحوص رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع :
" أَلا وَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّمَا هُنَّ عَوَانٌ عِنْدَكُمْ لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شَيْئًا غَيْرَ ذَلِكَ إِلاّ أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ فَإِنْ فَعَلْنَ فَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً أَلا إِنَّ لَكُمْ عَلَى نِسَائِكُمْ حَقًّا وَلِنِسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حَقًّا فَأَمَّا حَقُّكُمْ عَلَى نِسَائِكُمْ فَلا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ مَنْ تَكْرَهُونَ وَلا يَأْذَنَّ فِي بُيُوتِكُمْ لِمَنْ تَكْرَهُونَ أَلا وَحَقُّهُنَّ عَلَيْكُمْ أَنْ تُحْسِنُوا إِلَيْهِنَّ فِي كِسْوَتِهِنَّ وَطَعَامِهِنَّ . ".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وَمَعْنَى قَوْلِهِ عَوَانٌ عِنْدَكُمْ يَعْنِي أَسْرَى فِي أَيْدِيكُمْ .
[رواه الترمذي 1163؛ وابن ماجة 1851 ، وقال الترمذي هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ] صَحِيحٌ] .
ثم نكمل الأبواب وسنعود لتفصيل ما قال به خاتم الأنبياء وآخر المرسلين في خطبة الوداع؛ إذ يوجد بها مانحتاجه في بعض فصول الكتاب القادمات؛ فمن الله التوفيق ومنه العون والهداية وعليه التوكل ومنه الإستعانة؛ فهو نعم المولى ونعم النصير .
** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **
انتهى الباب الأول
محمد فخر الدين بن إبراهيم آل الرمادي
Dr.MUHAMMADELRAMADY

حُرِّرَ في يوم الإثنين ١١ رجب١٤٣٧ من هجرة سيدنا محمد رسول الله وخاتم النبيين ~ الموافق ١٨ من شهر أبريل عام ٢٠١٦ من الميلاد العجيب للسيد المسيح ابن مريم العذراء البتول عليهما السلام.
**







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« من هي تلك المرأة؟ | ايتها الانثى »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الْكِتَابُ الْخَامِسَ عَشَرَ : « „ عَنْ الْمُنَاسَبَاتِ ‟ » د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 554 03-05-2024 03:43 PM
[١٣] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ :« خُطْبَةُ الْجُمُعَةِ » د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1617 06-09-2022 01:41 PM
« ۱٤ » ﴿ الْكِتَابُ الرَّابِعَ عَشَرَ «الْمَوْتُ» ﴾ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 10 04-04-2015 06:25 PM
[13] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ : كِتَابُ الطِّبِّ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 23 03-16-2015 12:54 AM
قَضِيَّةُ عِشْرَةِ النِّسَاءِ د. محمد الرمادي عالم حواء العام 7 12-29-2013 07:29 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 09:44 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩