..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 2 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -

الإهداءات


الْكِتَابُ الْخَامِسَ عَشَرَ : « „ عَنْ الْمُنَاسَبَاتِ ‟ »

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


15معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /05-29-2019, 05:07 PM   #241

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي مسألة تحديد ليلة القدر :

مسألة تحديد ليلة القدر !!؟...







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-29-2019, 06:12 PM   #242

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

مسألة تحديد ليلة القدر :

الخالق الرازق صاحب الآمر والنهي - تعالى في سماه وسما في علاه وتقدست اسماه -منذ بداية التشريع ووضع المنهاج نبه في الذكر الحكيم وذكر في محكم التنزيل على قضية عبادته وحده بكيفية هو سبحانه ارتضاه وقبلها ... وبطريقة بعث -سبحانه- بها أمين السماء جبريل وأنزلها على قلب أمين السماء والأرض محمد بن عبدالله -عليهما السلام- فبلغها لنا ... فيقول مخاطبا الناس جميعاً : {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} ... ثم ينبه سبحانه -في نفس الآية- على الغاية من العبادة فنطق القرآن الكريم يقول {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون} [البقرة:21]

وهذه -التقوى- ليست علة في تشريع العبادات وليس علة في التكاليف الشرعية ... بل هي ثمرة عبادة ومحصلة طاعة ... إذ أن العبادات والمطعومات والملبوسات والمشروبات لم تعلل!..

فمن نام ساعات الليل فــ ـ عقلا دون شرعا - يصلي الفجر حاضرا أكثر من ركعتين .. وبعد عناء نهار طويل من عمل يكتفي بصلاة ركعتين ... وهذا لم يحدث ولم يتم إذا الصلوات -كعبادة- وقفت على الشرع لذا فهي توفيقية
وكذلك شرب الخمر فكثيرها يسكر وقليلها حُرم فصار تحريمها لعينها وليس للإسكار .. وهكذا ..

ثم يُحضر خالقنا مثالا لقضية عبادته وهي مسألة :"الصيام"... مخاطباً -سبحانه- مَن أمن به رباً واحدا آمرا في أن يكون الصيام في شهر رمضان ... شهر واحد في العام الهجري ... وليس الميلادي... لذا أجد شيئا في كتابة :" رمضان 2019" وإن لم يغلب على ظني التحريم ... وهذا القسم الأول من الفرض والمكتوب ...

ثم جاءت السنة النبوية المطهرة لـ مَن أمن برسوله ونبيه مبلغا وهاديا - صلى الله عليه وآله وسلم- في مسألة سنن الصيام ومستحباته ونوافله على مدار الإسبوع أو الشهر أو السنة أو المواسم ...
ويأتي النص القرآني الكريم مُكرماً لهم فنستمع إليه -سبحانه- وهو يقول مخاطبا لهم {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ} وهو خطاب لنا ...
وهذا خطاب تشريف وتكريم وتبجيل وقُرب منه ومن رضاه ورضوانه فيرفعهم - ونحن معهم - إلى مقام عبوديته وحده ونسمو - وهم معنا -إلى مقام العزة في طاعته بعد أمنا به ربا مالكا رازقا...
ثم يخبرنا بفرضية الصيام في شهر رمضان بقوله تعالى {كُتِبَ} ويخبر -سبحانه- أنه خصهم عن بقية الأمم والشعوب فيقول {عَلَيْكُمُ}
ثم يأتي القرآن العظيم بنوع الفرضية والأمر فينطق ويقول {الصِّيَامُ} ويخفف عنهم ويؤنسهم بأن هذا النوع من العبودية له وحده... ونحن لسنا بدعا من الناس بل {كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ } ... ثم يحدد -سبحانه وتعالى- في بداية آيات الصيام في محكم الكتاب غاية العبادة سواء مفردة أو متعددة بقوله {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون}[البقرة:183]

بيد أن القضية كما بُدأت بقوله تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ} انهى سبحانه نوع عبادة ؛ وهي الصيام بخطاب الناس كافة وعامة مرة ثانية حين أنهى آيات الصيام في سورة البقرة بقوله تعالى {كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ} أي علامات وجوده العلي: {لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُون}[البقرة:187].

فجاءت هنا التقوى لعموم الناس.

النبي المصطفى والرسول المجتبى والحبيب المرتضى الصفي المحتبى في حديث رواه لنا طلحة بن عبيدالله -الصحابي الجليل؛ رضوان الله تعالى عليه- عن ذلك الرجل النجدي ثائر الشعر ويقول كلمات لم يفهمها الصحابة - رضوان الله تعالى عليهم أجمعين – و هُوَ يَسْأَلُ الرسولَ الكريم عَنِ الْإِسْلَامِ ؛

فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : خَمْسُ صَلَوَاتٍ

وهناك رواية :

" حَدِيثُ ضِمَامِ بْنِ ثَعْلَبَةَ السَّعْدِيِّ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ ، قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَسَأَلَهُ عَنِ الْإِسْلَامِ ، فَذَكَرَ :

الشَّهَادَةَ ، وَ

الصَّلَاةَ ، وَ

الزَّكَاةَ ، وَ

صَوْمَ رَمَضَانَ ، وَ

الْحَجَّ ، وَ

قَالَ فِي آخِرِ الْحَدِيثِ : هَلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا ؟

قَالَ : لَا إِلَّا أَنْ تَطَّوَّعَ .

الْحَدِيثَ عَلَى نَحْوِ مَا ذَكَرَهُ مَالِكٌ مِنْ حَدِيثِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِاللَّهِ فِي الْأَعْرَابِيِّ مِنْ أَهْلِ نَجْدٍ ، إِلَّا أَنَّهُ لَيْسَ فِي حَدِيثِ مَالِكٍ ذِكْرُ الْحَجِّ .

وَمن حيث التخريج فَـ قَدْ رَوَى حَدِيثَ ضِمَامٍ هَذَا عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَحَدِيثُ أَنَسٍ أَحْسَنُهَا سِيَاقَةً وَأَتَمُّهَا ، وَنَحْوُهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ .

وَاخْتَلَفَ فِي وَقْتِ قُدُومِهِ!!؟...

فَقِيلَ : قَدِمَ ضِمَامُ بْنُ ثَعْلَبَةَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِي سَنَةِ خَمْسٍ ، وَ

قِيلَ : فِي سَنَةِ سَبْعٍ ، وَ

قَالَ ابْنُ هِشَامٍ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ فِي سَنَةِ تِسْعٍ : سَنَةِ وَفْدِ أَكْثَرِ الْعَرَبِ .

وَذَكَرَ ابْنُ إِسْحَاقَ قُدُومَ ضِمَامِ بْنِ ثَعْلَبَةَ عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَلَمْ يَذْكُرِ الْعَامَ الَّذِي قَدِمَ فِيهِ .

وَقَالَ الواقدي : قَدِمَ ضِمَامُ بْنُ ثَعْلَبَةَ وَافِدُ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ عَامَ الْخَنْدَقِ بَعْدَ انْصِرَافِ الْأَحْزَابِ ، فَأَسْلَمَ فَكَانَ أَوَّلَ مَنْ قَدِمَ مِنْ وَفْدِ الْعَرَبِ ، وَيُقَالُ : أَوَّلُ مَنْ قَدِمَ وَافِدًا عَلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - بِلَالُ بْنُ الْحَرْثِ الْمُزَنِيُّ مِنْ وَفْدِ مُزَيْنَةَ.
الرواية :

" وَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ ضِمَامَ بْنَ ثَعْلَبَةَ أَخَا بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ لَمَّا أَسْلَمَ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - عَنْ فَرَائِضِ الْإِسْلَامِ ، فَعَدَّ عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - الصَّلَوَاتِ الْخَمْسَ ،
فَلَمْ يَزِدْ عَلَيْهِنَّ ،
ثُمَّ الزَّكَاةَ ، ثُمَّ صِيَامَ رَمَضَانَ ، ثُمَّ حَجَّ الْبَيْتِ ، ثُمَّ أَعْلَمَهُ بِمَا حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ :
" أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَ
أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ ، وَ
سَأَفْعَلُ مَا أَمَرَتْنِي بِهِ
وَلَا أَزِيدُ
وَلَا أَنْقُصُ ،
ثُمَّ وَلَّى ،
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : إِنْ يَصْدُقْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ. ".

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : بَيْنَمَا النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مَعَ أَصْحَابِهِ ، جَاءَهُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ ، فَقَالَ : أَيُّكُمُ ابْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ ؟

قَالُوا : هَذَا الْأَمْغَرُ الْمُرْتَفِقُ ،
قَالَ : إِنِّي سَائِلُكَ فَمُشْتَدٌّ عَلَيْكَ فِي الْمَسْأَلَةِ ،
قَالَ : سَلْ عَمَّا بَدَا لَكَ ،
قَالَ : أَنْشُدُكَ بِرَبِّ مَنْ قَبْلَكَ ، وَرَبِّ مَنْ بَعْدَكَ ، آللَّهُ أَرْسَلَكَ ؟
قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ،
قَالَ : فَأَنْشُدُكَ بِاللَّهِ ، آللَّهُ أَمَرَكَ أَنْ نُصَلِّيَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ؟
قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ،
قَالَ : أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ ، آللَّهُ أَمَرَكَ أَنْ تَأْخُذَ مِنْ أَمْوَالِ أَغْنِيَائِنَا فَتَرُدَّهُ عَلَى فُقَرَائِنَا ؟
قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ،
قَالَ : وَأَنْشُدُكَ بِاللَّهِ آللَّهُ أَمَرَكَ أَنْ نَصُومَ هَذَا الشَّهْرَ مِنَ اثْنَيْ عَشَرَ شَهْرًا ؟
قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ،
قَالَ : وَأَنْشُدُكَ بِاللَّهِ ، آللَّهُ أَمَرَكَ أَنْ نَحُجَّ هَذَا الْبَيْتَ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ؟
قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ،
قَالَ : فَإِنِّي آمَنْتُ وَصَدَّقْتُ ، وَأَنَا ضِمَامُ بْنُ ثَعْلَبَةَ .

و
َ
الْأَمْغَرُ الْمُرْتَفِقُ ، يُرِيدُ الْأَبْيَضَ الْمُتَّكِئَ ، وَالْأَمْغَرُ : هُوَ الَّذِي يَشُوبُ بَيَاضَهُ حُمْرَةٌ ، وَ
أَصْلُ الْأَمْغَرِ : الْأَبْيَضُ الْوَجْهِ وَالثَّوْبِ ، وَقَدْ يَكُونُ الْأَحْمَرُ كِنَايَةً عَنِ الْأَبْيَضِ كَمَا قَالَ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : بُعِثْتُ إِلَى الْأَحْمَرِ وَالْأَسْوَدِ يُرِيدُ الْأَبْيَضَ وَالْأَسْوَدَ.

التخريج:
وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَعَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ بِأَكْمَلِ سِيَاقِهِ مِنْ حَدِيثِ طَلْحَةَ ، وَمِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ أَيْضًا . ".

وهناك رواية :" عَنْ أَنَسٍ: قَالَ كُنَّا قَدْ نُهِينَا أَنْ نَسْأَلَ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَكَانَ يُعْجِبُنَا أَنْ يَأْتِيَ الرَّجُلُ مِنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ الْعَاقِلُ فَيَسْأَلَهُ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، فَــ

جَاءَهُ رَجُلٌ مَنْ أَهْلِ الْبَادِيَةِ ،
فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، أَتَانَا رَسُولُكَ فَزَعَمَ لَنَا أَنَّكَ تَزْعُمُ أَنَّ اللَّهَ أَرْسَلَكَ ،
فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صَدَقَ ،
فَقَالَ : مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ ؟
قَالَ : اللَّهُ ،
قَالَ : فَمَنْ خَلَقَ الْأَرْضَ ؟
قَالَ : اللَّهُ ،
قَالَ : فَمَنْ نَصَبَ الْجِبَالَ ؟
قَالَ : اللَّهُ ،
قَالَ : فَبِالَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ ، وَخَلَقَ الْأَرْضَ ، وَنَصَبَ الْجِبَالَ ، آللَّهُ أَرْسَلَكَ ؟
قَالَ : نَعَمْ ،
قَالَ : وَزَعَمَ رَسُولُكَ أَنَّ عَلَيْنَا خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي يَوْمِنَا ،
قَالَ : صَدَقَ ،
قَالَ : فَبِالَّذِي خَلَقَ السَّمَاءَ ، وَخَلَقَ الْأَرْضَ ، وَنَصَبَ الْجِبَالَ ، آللَّهُ أَمَرَكَ بِهَذَا ؟
قَالَ : نَعَمْ ،
قَالَ : وَزَعَمَ رَسُولُكَ أَنَّ عَلَيْنَا صَوْمَ شَهْرٍ فِي سَنَتِنَا ،
قَالَ : صَدَقَ ،
قَالَ : فَبِالَّذِي خَلَقَ السَّمَاءَ ، وَخَلَقَ الْأَرْضَ ، وَنَصَبَ الْجِبَالَ ، آللَّهُ أَمَرَكَ بِهَذَا ؟
قَالَ : نَعَمْ ،
قَالَ : وَزَعَمَ رَسُولُكَ أَنَّ عَلَيْنَا الْحَجَّ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ؟
قَالَ : صَدَقَ ،
قَالَ : فَبِالَّذِي خَلَقَ السَّمَاءَ وَخَلَقَ الْأَرْضَ ، وَنَصَبَ الْجِبَالَ ، آللَّهُ أَمَرَكَ بِهَذَا ؟
قَالَ : نَعَمْ
فَقَالَ : وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لَا أَزِيدُ عَلَيْهَا شَيْئًا وَ
لَا أَنْقُصُ مِنْهَا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : إِنْ صَدَقَ دَخَلَ الْجَنَّةَ".

وآخرى :" عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ،

قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَـــ
قَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا غُلَامَ بَنِي عَبْدِالْمُطَّلِبِ (!!!!)، فَــ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : وَعَلَيْكَ ،
فَقَالَ : إِنِّي رَجُلٌ مِنْ أَخْوَالِكَ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرٍ ، وَأَنَا رَسُولُ قَوْمِي إِلَيْكَ وَوَافِدُهُمْ ، وَأَنَا سَائِلُكَ فَمُشْتَدَّةٌ مَسْأَلَتِي إِيَّاكَ ، وَنَاشِدُكَ فَمُشْتَدَّةٌ مُنَاشَدَتِي إِيَّاكَ
قَالَ : قُلْ يَا أَخَا بَنِي سَعْدٍ ،
قَالَ : مَنْ خَلَقَكَ وَهُوَ خَالِقُ مَنْ قَبْلَكَ وَخَالِقُ مَنْ بَعْدَكَ ؟
قَالَ : اللَّهُ ،
قَالَ : فَنَشَدْتُكَ بِذَلِكَ أَهْوَ أَرْسَلَكَ ؟
قَالَ : نَعَمْ ،
قَالَ : مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ السَّبْعَ وَالْأَرْضِينَ السَّبْعَ وَأَجْرَى بَيْنَهُنَّ الرِّزْقَ ؟
قَالَ : اللَّهُ ،
قَالَ : فَأَنْشُدُكَ بِذَلِكَ أَهْوَ أَرْسَلَكَ ؟
قَالَ : نَعَمْ ،
قَالَ : وَإِنَّا قَدْ وَجَدْنَا فِي كِتَابِكَ ، وَأَتَتْنَا رُسُلُكَ أَنْ نُصَلِّيَ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ خَمْسَ صَلَوَاتٍ لِمَوَاقِيتِهَا ، فَأَنْشُدُكَ بِذَلِكَ أَهُوَ أَمَرَكَ بِهِ ؟
قَالَ : نَعَمْ ، فَإِنَّا قَدْ وَجَدْنَا فِي كِتَابِكَ ، وَأَتَتْنَا رُسُلُكَ أَنْ نَأْخُذَ مِنْ حَوَاشِي أَمْوَالِنَا فَتُرَدَّ عَلَى فُقَرَائِنَا فَنَشَدْتُكَ بِذَلِكَ أَهْوَ أَمَرَكَ بِذَلِكَ ؟
قَالَ : نَعَمْ ،
قَالَ : وَوَجَدْنَا فِي كِتَابِكَ ، وَآتَتْنَا رُسُلُكَ أَنْ نَصُومَ شَهْرًا مِنَ السَّنَةِ - شَهْرَ رَمَضَانَ - فَنَشَدْتُكَ بِذَلِكَ آللَّهُ أَمَرَكَ بِهِ ؟
قَالَ : نَعَمْ ، ثُمَّ قَالَ : وَأَمَّا الْخَامِسَةُ - يَعْنِي الْحَجَّ - فَلَسْتُ أَسْأَلُكَ عَنْهَا ، قَالَ : ثُمَّ قَالَ : أَمَا وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ ، لَأَعْمَلَنَّ بِهَا ، وَلِآمُرَنَّ مَنْ أَطَاعَنِي مِنْ قَوْمِي ، ثُمَّ رَجَعَ ، فَـــ
ضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حَتَّى بَدَتْ نَوَاجِذُهُ ، ثُمَّ قَالَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَئِنْ صَدَقَ لِيَدْخُلَنَّ الْجَنَّةَ .

قَالَ أَبُو عُمَرَ:.. أبن عبدالبر:" وَهِيَ أَحَادِيثُ ثَابِتَةٌ حِسَانٌ صَحِيحَةٌ ".".

وعليه الحديث عن الفرض يسع الجميع ويلزم به الجميع .... وليس فيه تضيق أو توسعة على أحد إلا اصحاب الأعذار -فقط-... وهم -أي أصحاب الأعذار نبحثها في موضع آخر-...

أما مسألة السنن والمستحبات والنوافل فهي تكاد تكون مسألة تخص أهل الهمم العالية ولا يتساوى فيها الجميع ... كمسألة صلاة التراويح أو مسألة قيام الليل ثم نخص مسألة قيام ليلة في العام لم تحدد بل ابهمت لحكمة يعلمها الله عز وجل... فيجب بحثها من باب الحث وعرضها من باب التيسير والتذكير بها من القرب لرضوان الله تعالى... ثم يترك الأمر لكل منا وفق قدراته ووفق امكانياته ؛
مع التنبيه على أن عدد المسلسلات الفضائية تعدى 33 مسلسل بمعنى لو كل مسلسل استغرق ساعة واحدة لرؤيته لحتاج المرء منهم لست ساعات إضافية لليوم الواحد للفرجة على جميعهم .... ولعل الواقع السئ الحالي جعل البعض يتشدد والآخر يتراخى... والمسألة في نظري هي مسالة التربية المحمدية في المدرسة النبوية وفق آيات الرحمن العلوية وعلى طريقة السنة المرضية ...
انظر لمن يذهب إلى عمرة في رمضان رجاء الثواب والمغفرة ...
وانظر لمن يقضي ليله بين مقهى وآخر أو مطعومات وحلويات أو بين مسلسل وآخر ...
وأعجب لمن يجلس أمام جهاز التلفاز متفرجا على صلوات التراويح و هي تبث من مكة المكرمة بأصوات ندية بهية من السادة مشايخنا وفي يده اليمنى كوب من الشاي وفي الآخرى قطعة قطايف !!!.
-*/-*/-*/-*/-*/







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-29-2019, 07:13 PM   #243

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

يَتناقَلُ النَّاسُ عبْرَ منصاتِ التواصُل الاجتماعيِّ رَسائلَ مُفادُها أنَّ ليلةَ 27 من رمضانَ هي ليلةُ القَدْرِ. ويَسعى البعضُ منهم على إقامةِ الدَّلائلِ والبراهينِ على ذلك. ويُلاقي هذا القولَ فَرحةٌ عارِمةٌ عند كثيرٍ من الناس؛ فما أهوَنَ عليهم أنْ يَحصُروا هِمَّتَهم وشِرَّتَهم في ليلةٍ واحدةٍ في العُمرِ الرَّمضانيِّ! ويَخلُدون إلى الرَّاحةِ والدَّعَة والعادةِ مُغترِّين بليلةِ 27 أو ليلةِ 29 (ليلة الخَتْم).







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-29-2019, 07:25 PM   #244

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

تبيان المسألة :

وردتْ أقوالٌ كثيرةٌ لأهْلِ العِلْمِ في تَحديدِ ليلةِ القَدْر:

1 . ] أوصَلَها الحافِظُ وَلِيُّ الدِّينِ العراقيُّ إلى خَمسةٍ وعِشْرينَ قولًا[(1)].

2 . ] وأوصَلَها الإمامُ ابنُ حَجَرٍ إلى سِتَّةٍ وأربعينَ قولًا[(2)].

3 . ] وأوصَلَها الإمامُ السُّيوطيُّ إلى خمسين قولًا[(3)].

وأقربُ الأقوالِ في ذلك:

4 . ] أنَّها تَنتقِلُ في العَشرِ الأواخِرِ من رَمضانَ، وفيما يَلي كلامُ بَعضِ المحقِّقينَ عن ذلك:

4. 1. ] قال النَّوويُّ: "وهذا هو الظَّاهِرُ المُختارُ؛ لتَعارُضِ الأحاديثِ الصَّحيحة في ذلك، ولا طَرِيقَ إلى الجَمْعِ بين الأحاديث إلَّا بانتقالِها".[(4)].

4 . 2 . ]وقال ابنُ تيميَّةَ: "وبعضُهم يُعيِّنُ لها ليلةً من العشْرِ الأواخرِ. والصَّحيحُ: أنها في العَشْرِ الأواخرِ تَنتقِلُ".[(5)]

4 . 3. ] وقال العِراقيُّ: "وذهَبَ جَماعةٌ من العُلماءِ إلى أنَّها تَنتقِلُ؛ فتكُونُ سَنةً في ليلةٍ، وسَنةً في ليلةٍ أُخْرى، وهكذا. ورواهُ ابنُ أبي شَيبَةَ في مُصنَّفِه عن أبي قِلابةَ، وهوَ قَولُ مَالكٍ، وسُفيانَ الثَّوريِّ، وأحمدَ بنِ حَنْبلٍ، وإسحاقَ بنِ رَاهويْهِ، وأبي ثَورٍ، وغيرِهم، وعزَاهُ ابنُ عبدِالبَرِّ للشَّافعيِّ، ولا نَعرِفُه عنه، ولكنْ قال به مِن أصحابِه المُزَنيُّ وابنُ خُزيمةَ، وهو المُختارُ عندَ النَّوويِّ وغيرِه، واسْتحسَنَهُ الشَّيخُ تَقِيُّ الدِّينِ؛ للجَمْع بين الأحاديثِ الواردةِ في ذلك؛ فإنَّها اختلَفَت اختِلافًا لا يُمكِن معه الجَمْعُ بينها إلَّا بذلك"[(6)].

4 . 4 . ] وقال ابنُ حَجَرٍ: "وأرجَحُها كلُّها: أنَّها في وِتْرٍ من العَشرِ الأخير، وأنَّها تَنتقِلُ كما يُفْهَمُ من أحاديثِ هذا الباب".[(7)]

4 . 5 . ] وقال ابنُ بازٍ: "وهذا هو الصَّوابُ؛ أنَّها تَنتقِلُ في العشْرِ".[(8)]

4 . 6 . ] وهو ما رجَّحَه ابنُ عُثيمينَ. [(9)]. [رحِمَ اللهُ سَادَتنا علمائنا].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-29-2019, 07:35 PM   #245

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

تحديد ليلتها :

تبايَنَتْ كثيرًا في تَحديدِها الأحاديثُ الصحيحةُ ؛ وهي أحاديث وردت عنه صلى الله تعالى عليه وآله وسلم؛ فمنها:

- حديثٌ أنَّها في العَشرِ الأواخِر.[(10)] [الغوابر][(11]

- وحديثٌ أنَّها في التِّسع الأواخِر.[(12]

- وحديثٌ أنَّها في السَّبع الأواخِر.[(13][الغوابر][(14]

- وحديثٌ أنها في الوِتْرِ من العَشْرِ الأواخِر.[(15]

- وحديثٌ أنَّها في تاسعةٍ تَبقَى، في سابعةٍ تَبقَى، في خامسةٍ تَبْقَى.[(16]

- وحديثٌ أنَّها في تِسعٍ يَمضِينَ، أو في سَبْعٍ يَبقَينَ.[(17]

- وحديثٌ أنَّها في التَّاسعةِ والسَّابعةِ والخامسةِ.[(18]

- وحديثٌ أنَّها ليلةُ إحدى وعِشرين.[(19]

- وحديثٌ أنها لَيلةُ ثِنْتين وعِشرين.[(20)]
ثٌ أنَّها ليلةُ ثلاثٍ وعِشرين.[(21]

- وحديثٌ أنَّها ليلةُ أربعٍ وعِشرين.[(22]

- وحديثٌ أنها ليلة سَبع وعِشرين.[(23]

- وحديثٌ أنها آخِرُ ليلةٍ من رَمضانَ.[(24]

وهناك أحاديثُ مُقارِبةٌ ومُشابِهةٌ.
كلُّ هذه الرِّواياتِ ثابِتةٌ عنه صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ولا ناسِخَ فيها ولا مَنسوخَ؛ فبأيِّها نأْخُذُ؟؟







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-29-2019, 07:39 PM   #246

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

نُقِلَ إجماعُ الصَّحابةِ على هذا القَدْرِ
[وهو كَونُها في العَشرِ الأواخِرِ من رَمضانَ[(25)]]؛ فقد روَى عبْدُالرَّزَّاقِ في مُصنَّفِه عن ابنِ عباسٍ رضِيَ اللهُ عنهما، قال:
« دعا عُمرُ بنُ الخطَّابِ -رضِيَ اللهُ عنه- أصحابَ محمَّدٍ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فسأَلَهم عن ليلةِ القَدْرِ؟ . فأجْمَعوا أنَّها في العشْرِ الأواخرِ...»[(26)].







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-29-2019, 07:56 PM   #247

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

ما سبَبُ رَفْعِ تَعيينِ لَيلةِ القدْرِ؟

قال عُبادةُ بنُ الصامِتِ -رضي الله عنه-: خرَجَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- لِيُخبِرَنا بليلةِ القَدْرِ، فتَلاحى(*)رجُلانِ من المُسلمينَ فقال النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم-: «خرَجْتُ لِأُخْبِرَكم بليلةِ القَدْرِ، فتلاحى فُلانٌ وفلانٌ فَرُفِعَتْ، وعسى أنْ يكونَ خيرًا لكم؛ فالْتَمِسوها في التَّاسعةِ والسَّابعة والخامسةِ». [(27)].

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) التَّلاحي : المُنازَعةُ والمُشاتَمَةُ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهذا السبب الأول ... أما الثاني:"

وورَدَ سببٌ آخَرُ في رَفْعِ تَعيينِها؛ قال أبو هُريرةَ -رضِيَ اللهُ عنه-: قال -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-: « أُرِيتُ ليلةَ القَدْرِ، ثمَّ أيقَظَني بعضُ أهْلي، فنُسِّيتُها، فالْتَمِسوها في العشْرِ الغَوابِرِ». [(28)]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العشْرُ الغوابِرُ، أي: العشْرُ البواقي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ويُمكِنُ الجَمْعُ بين الحَديثَينِ بأنْ يُقالَ: إنَّ المعنى في سبَبِ رَفْعِها: أنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- كان يَعلَمُها، فلمَّا أيقَظَهُ بعْضُ أهْلِه، فسَمِعَ تَلاحِيَ الرَّجُلينِ، فاشتغَلَ بالحَجْزِ بينهما، فنَسِيَها .
فيا لَلَّهِ كُمْ حُرِمَتْ هذه الأُمَّةُ من الأجْرِ والنَّصرِ والخيرِ بسبَبِ الشَّحناءِ والبَغْضاءِ، والنِّزاعِ والشِّقاق! [(29)]







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-30-2019, 11:49 AM   #248

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ﴿ „الجمعة اليتيمة ‟ ﴾

﴿ الجمعة اليتيمة :
في نهاية رمضان
يعني غدا:
26 رمضان 1440 هــ ~ 31 مايو 2019م







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-30-2019, 03:14 PM   #249

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

﴿وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُون
[النحل:43]

﴿وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُون

[الأنبياء:7]

في الحياة المعاشة توجد مسائل تحتاج إلى أهل الرأي واصحاب الخبرة؛ كما توجد مسائل لا يتمكن الإنسان بقواه العقلية المحدودة أن يتوصل إليها؛ ويعطي فيها رأيه في المسألة


ونأتي بمثال :

1.] مسألة تأبير النخل وما قول رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- لأهل الزراعة واصحاب الفلاحة؛

2.] مسألة ماء بدر وقول الحُباب بن المنذر.

وهذا ما هو متعلق بشؤون الدنيا ومعاشات الناس!

وأنقل تبويب مسلم في صحيحه حين كتب يقول :

" بَاب وُجُوبِ امْتِثَالِ مَا قَالَهُ شَرْعًا دُونَ مَا ذَكَرَهُ مِنْ مَعَايِشِ الدُّنْيَا عَلَى سَبِيلِ الرَّأْيِ "
وجاء في المسألة ثلاثة أحاديث نبوية؛ نراجع ما ذكره العسقلاني في شرحه على صحيح البخاري ومسلم مع شرح النووي في صحيحيهما؛ ونراجع ما جاء في سنن ابن ماجه.

بمراجعة مسند أحمد (مسند أبي محمد طلحة بن عبيدالله رضي الله تعالى عنه):" عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ عَنْ أَبِيهِ "واقسم الحديث الشريف إلى مشاهد ليسهل علينا فهم المسألة

المشهد الأول : قَالَ مَرَّ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- عَلَى قَوْمٍ فِي رُءُوسِ النَّخْلِ

المشهد الثاني : فَقَالَ مَا يَصْنَعُ هَؤُلَاءِ !؟

المشهد الثالث : قَالُوا يُلَقِّحُونَهُ ؛ يَجْعَلُونَ الذَّكَرَ فِي الْأُنْثَى

المشهد الرابع : قَالَ مَا أَظُنُّ ذَلِكَ يُغْنِي شَيْئًا !!!.

المشهد الخامس :فَأُخْبِرُوا بِذَلِكَ

المشهد السادس :فَتَرَكُوهُ

المشهد السابع : فَأُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَقَالَ :

" إِنْ كَانَ يَنْفَعُهُمْ فَلْيَصْنَعُوهُ ؛ فَإِنِّي إِنَّمَا ظَنَنْتُ ظَنًّا ؛ فَلَا تُؤَاخِذُونِي بِالظَّنِّ ؛ وَلَكِنْ إِذَا أَخْبَرْتُكُمْ عَنْ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِشَيْءٍ فَخُذُوهُ ؛ فَإِنِّي لَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللَّهِ شَيْئًا "

وهنا توضح المسألة:

ما يتعلق بالمعايش الدنيوية والمصالح والمهن والصناعات كالهندسة والزراعة والصيدلة والطب لا يتدخل الشرع فيها ما لم يكن استخدام لشئ حرام؛ أما ماعدا هذا فأهل كل صنعة أو أصحاب فن لهم التصرف الكامل.

وإذا تُرك الناس يتصرفون في معاشهم فيخترع الناس اصطلاحات صاغها الضمير الاجتماعي أو الإحساس الجمعي أو الشعور التوافقي بعفوية تعبر عن احساس المجموع : ومن هنا تاتي مثل هذه الأصطلاحات؛ فيقوم أهل العلم واصحاب الفقه الشرعي بتصحيح إعوجاج في البنية الذهنية لجماعة ما؛ فيقبل البعض أو يعترض البعض فيعتزل البعض بما رأوه.

" يقول د. محمد الشرقاوي؛ أستاذ مقارنة الأديان ورئيس قسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم؛ مِصر:" أن اصطلاح " الجمعة اليتيمة " غير موجود بالسنة النبوية أو القرآن الكريم"، ثم يضيف:" ولكن لا بأس به لأن ذلك المسمى له أصل لُغوي؛ وهو كل ما ليس له ثانٍ ولا ثالث يطلق عليه لفظ يتيم؛ وذلك لأنها -الجمعة الأخيرة من رمضان- وحيدة وأخيرة، فهي الجمعة التي تُلحق بالعشر الأواخر من شهر رمضان الكريم والجمعة اللاحقة لها خاصة بشهر شوال"، ثم يكمل فيقول:" ومن جانب آخر فهي لها أهمية خاصة لدى المسلم الصائم الذي تشبع بحالة نفسية وروحية عالية جدا خلال الشهر الكريم فهي أشبه بالجوهرة اليتيمة لا مثيل لها ولا ثان لها فهو مشحون معنوياً وروحياً ولديه استعداد لمزيد مِن الطاعات وانتهاز جميع النفحات الإسلامية وخاصة مع العشر الأواخر من رمضان"، ويصل فضيلته إلى محصلة قال فيها :" وقد أطلق عموم الناس ذلك المصطلح ولم يعترض عليه أحد ولكن لاقى قبولاً وتداول بين الناس والفقهاء وهو مصطلح لُغوي فقط ولا نضيف لها مساحة من الاستحقاق عن غيرها".

ويضيف:" أن ما يفعله بعض الأفراد من سلوكيات وممارسات في هذه الجمعة بالتحديد لا أساس له في الشريعة الإسلامية ولكن أي زيادة في الذكر والصلاة لا بأس بها ولكن ليس بنية الجمعة اليتيمة " "[روزاليوسف اليوميةيوم 09 - 09 - 2010].

يتفق الجميع على أنه -اصطلاح الجمعة اليتيمة- ليس لها اصل في الشريعة الإسلامية أو المنهاج المحمدي :

" قالت الدكتورة فتحية الحنفي (السبت : 24/يونيو/2017)، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إنه لا يوجد شرعًا ما يسمى بـ«الجمعة اليتيمة»، منوهة بأنها ما هي إلا «عادات» توارثوها ولكن لا يوجد في الشرع ما يسمى بذلك. ".
(ذكرت : آية عبدالعاطي السبت - ٢٤ / يونيو /٢٠١٧ (أن في العصر الفاطمي ظهرت نبؤة إن الخليفة حلم بأن يوم الجمعة اليتيمة سيرتفع مسجد عمرو بن العاص للسماء بكل من فيه واللي حوله ويدخلوا الجنة دون حساب، وهذا طبعا مجرد حلم والناس أخذوها كبركة ومن هنا أصبحت عادة أصيلة إن الناس يصلون الجمعة الأخيرة في مسجد عمرو بن العاص، عادة أصيلة حافظ عليها المصريين حتى يومنا هذا. ).
" ويقال إن الخليفة الفاطمى كان يصلي أيام الجمع الثلاث الأخيرة في رمضان على الترتيب التالي:
الجمعة الثانية في جامع الحاكم و
الثالثة في الجامع الأزهر
أما الرابعة " الجمعة اليتيمة" فكان يؤديها في جامع عمرو بالفسطاط ويذاع عقبها بلاغ رسمي عرف "بسجل البشارة" وآخر ليلة من الشهر الكريم كان القراء والمنشدون يحيونها بالقصر الشرقي الكبير والخليفة يستمع من خلف ستار وفي نهاية السهرة كان الخليفة ينثر على الحاضرين دنانير الذهب".)
:" وأوضحت «الحنفي» أن بعض المسلمين يطلقون على الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك عدة تسميات، ولكن يبقى أشهرها «الجمعة الحزينة» أو «الجمعة اليتيمة» في إشارة من البعض بأن لا تتكرر مرة أخرى في شهر رمضان المبارك، مشددة على أنه لا فرق بين الجمعة الأولى والثانية والثالثة من شهر رمضان الكريم. جدير بالذكر أنه بعض المؤرخين أرجع تسمية الجمعة الأخيرة من شهر رمضان بالجمعة الحزينة أو اليتيمة، بسبب بعض الأحداث المؤلمة التي وقعت في آخر جمعة في شهر الصيام على مدار التاريخ، ولعل أشهرها يوم الجمعة 25 /2 /1994 حيث وقعت «مجزرة الحرم الإبراهيمي» ضد المصلين المسلمين في «القدس» مع فجر آخر يوم جمعة من شهر رمضان المبارك.".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-30-2019, 05:00 PM   #250

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

مسالة الجمعة اليتيمة - الأخيرة من شهر رمضان -أعادة اله تعالى عليكم جميعا بالصحة والرزق وراحة البال - تنقسم في حقيقة أمرها إلى :
1.] عبادة
2.] زحمة
3.] أزمة
4.] اختناق مروري
إذ أن البائع المتجول ينتهزها فرصة لبيع ما لديه !.







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« نظرات فى مقال الثقب الأسود .. وحش درب التبانة المخفي | أكل لحوم البشر »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[١٣] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ :« خُطْبَةُ الْجُمُعَةِ » د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1617 06-09-2022 01:41 PM
[١١] الْكِتَابُ الْحَادِيَ عَشَرَ كِتَابُ « قَصَصِ » « أَحَادِيثِ » الْأَنْبِيَاءِ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 112 02-05-2022 05:02 PM
« ۱٤ » ﴿ الْكِتَابُ الرَّابِعَ عَشَرَ «الْمَوْتُ» ﴾ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 10 04-04-2015 06:25 PM
[13] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ : كِتَابُ الطِّبِّ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 23 03-16-2015 12:54 AM
﴿ « „ مِصْرَ ‟ » ﴾ الْكِتَابُ الرَّابِعُ عَشَر د. محمد الرمادي مواضيع عامة - ثقافة عامة 10 12-28-2014 07:43 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 03:40 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩