..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 2 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 16 -

الإهداءات


الْكِتَابُ الْخَامِسَ عَشَرَ : « „ عَنْ الْمُنَاسَبَاتِ ‟ »

منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم


15معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-13-2018, 10:05 PM   #121

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي ما يجب على الحاج قبل آداء المناسك

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
أحكام الحج والعمرة والزيارة المباركة للمسجد النبوي الشريف
وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين[([1])]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــ
ـــــــ
ـــ
ما يجب على الحاج قبل آداء المناسك

أخي الحاج الكريم ! . . . . . . أختي الحاجة الكريمة !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته!
["] وجوب الإخلاص لله ومتابعة النبي صلى الله عليه وآله وسلم في العمل :
إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، و
أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، و
أشهد أن محمداً عبده ورسوله، أرسله الله تعالى بالهدى ودين الحق، فبلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق جهاده، فصلوات الله وسلامه عليه وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعـد:
أيها الإخوة:
فإننا نحب قبل أن نبدأ هذا البحث أن نتكلم على صفة الحج والعمرة، وذلك لأننا مأمورون بأمرين هما:
1.] الإخلاص لله، و
2.] المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في جميع عباداتنا؛
في الطهارة،
في الصلاة،
في الزكاة،
في الصيام،
في الحج،
في كل عمل نتقرب به إلى الله لا بد من هذين الأمرين،
أحدهما: الإخلاص لله، و
الثاني: المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. فـ
من لم يخلص لله في عبادته فإن عبادته مردودة عليه كما يدل على ذلك كلام الله سبحانه وتعالى، وكلام رسوله صلى الله عليه وآله وسلم،
قال الله عز وجل:" فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ".
[الكهف:110]
وقال تعالى: " وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ ".
[البينة:5].
وقال تعالى لنبيه محمد : " فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ * أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ ".
[الزمر:2-3].
وفي الصحيح من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
(قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه) فالله سبحانه وتعالى أغنى الشركاء عن الشرك لا يريد عملاً يكون له فيه شريك، من عمل عملاً أشرك فيه مع الله، فإن الله تعالى يتركه وشركه، أي: وما أشرك به فلا يقبل منه. و
أما اتباع النبي صلى الله عليه وآله وسلم فلابد في كل عبادة منه، لقول الله عز وجل: " قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ".
[آل عمران:31]،
وقال عز وجل: " وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ".
[الأنعام:153]،
وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :" من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"؛ أي: مردود عليه. و
إذا كان لابد في العبادة من اتباع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم فإنه يلزم على كل إنسان يريد أن يتعبد: أن يعرف كيف كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يؤدي هذه العبادة حتى تتحقق له المتابعة، لأنك لا يمكن أن تتابع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وأنت لا تدري كيف يفعل، لـ
هذا يجب عليك أن تعلم
كيف كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتوضأ،
كيف كان يصلي،
كيف كان يتصدق،
كيف كان يصوم،
كيف كان يحج؛
حتى تعبد الله عز وجل متبعاً لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أما أن تعبد كما يعبد الناس فهذا لا شك أنه إذا كان الناس على صواب فإنك على صواب لكنك لست مطمئناً كما ينبغي وأنت لا تدري على أي أساس بنى الناس عبادتهم، و
لهذا قال أهل العلم: إن العلم فرض عين في كل عبادة يريد الإنسان أن يقوم بها.
أي أنه يجب عليك أن تعلم كيف كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتعبد في العبادة التي تريد أن تقوم بها، فـ
مثلاً:
رجل عنده مال يجب عليه أن يتعلم أحكام الزكاة، و
رجل لا مال عنده لا يجب عليه أن يتعلم أحكام الزكاة،
رجل مستطيع الحج و
يريد أن يحج يجب
عليه أن يتعلم أحكام الحج، و
آخر لا يستطيع الحج ليس عنده مال فلا يريد الحج فلا يجب عليه أن يتعلم أحكام الحج. و
لهذا ينبغي لكل من أراد الحج أن يتعلم كيف يحج؛ إما عن :
طريق المشافهة عن أهل العلم، وإما عن
طريق القراءة من الكتب الموثوق بمؤلفيها و
ليس كل كتاب مؤلف في المناسك أو غيرها يكون موثوقاً به ؛
لأن صاحبه قد يكون قليل علم وقد يكون من الناس الذين لا يبالون فيما يتكلمون به.
على كل حال طرق تعلم أحكام الحج ثلاثة:
1.] المشافهة، و
2.] قراءة الكتب، و
3.] الاستماع إلى الأشرطة المسجلة من أناس موثوق بهم،
حتى يعبد الإنسان ربه على بصيرة[([2])].
:" وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ". [([3])]
وقال صلى الله عليه وآله وسلم " خذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد عامي هذا[([4])] "
وقبل أن أبدأ في شرح
" أحكام الحج والعمرة والزيارة المباركة للمسجد النبوي الشريف"
أجد أنه لزاماً عليَّ أن أحذر من بعض المعاصي التي يكثر ابتلاء الناس بها ويحرمون بالحج ولا يشعرون إطلاقا بأن عليهم الإقلاع عنها ذلك لجهلهم وغلبة الغفلة عليهم وتقليدهم لآبائهم[([5])].
1.] الشرك بالله عز وجل :
فإن من أكبر المصائب التي أصيب بها بعض المسلمين جهلهم بحقيقة الشرك الذي هو من أكبر الكبائر ومن صفته أنه يحبط الأعمال { وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِين }
[الزُّمَر:65] [([6])].
فقد رأينا[([7])] كثيرا من الحجاج يقعون في الشرك وهم في بيت الله الحرام وفي مسجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم يتركون دعاء الله والاستغاثة به إلى الاستعانة بالأنبياء و بالأموات من الصالحين، ويحلفون بهم ويدعونهم من دون الله عز وجل والله عز وجل يقول { إِن تَدْعُوهُمْ لاَ يَسْمَعُوا دُعَاءكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِير }[([8])]. و
*.] الحلف بهم تعظيماً لهم، فيبطلون بذلك حجهم ، قال تعالى { وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِين}
[الزُّمَر:65] .
والآيات في هذا المعنى كثيرة جدا وفي هذه كفاية لمن فتح قلبه للهداية.
إذ ليس الغرض الآن البحث العلمي في هذه المسألة وإنما هو التذكير فقط.
فليت شعري ماذا يستفيد هؤلاء من حجهم إلى بيت الله الحرام إذا كانوا يصرون على مثل هذا الشرك ويغيرون اسمه فيسمونه: توسلا وتشفعا وواسطة، أليس هذه الواسطة هي التي ادعاها المشركون من قبل يبررون بها شركهم وعبادتهم لغيره تبارك وتعالى { أَلاَ لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلاَّ لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّار }
[الزُّمَر:3] [([9])].

فيا أيها الحاج !!!
قبل أن تعزم على الحج يجب عليك وجوباً عينياً أن تبادر إلى معرفة التوحيد الخالص وما ينافيه من الشرك وذلك بدراسة كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فإن من تمسك بهما نجا ومن حاد عنهما ضل.
والله المستعان [([10])].
2.] التزين بحلق اللحية :
وهذه المعصية من أكثر المعاصي شيوعا بين المسلمين في هذا العصر بسبب استيلاء الكفار على أكثر بلادهم ونقلهم هذه المعصية إليها وتقليد المسلمين لهم فيها مع نهيه صلى الله عليه وآله وسلم إياهم عن ذلك صراحة في قوله صلى الله عليه وآله وسلم:
" خالفوا المشركين احفوا الشوارب وأوفوا اللحى"[([11])] ،
وفي حديث آخر:" وخالفوا أهل الكتاب" .
وفي هذه القبيحة عدة مخالفات :
1.] الأولى: مخالفة أمره صلى الله عليه وآله وسلم الصريح بالإعفاء
2.] الثانية : التشبه بالكفار .
3.] الثالثة : تغير خلق الله الذي فيه طاعة الشيطان في قوله كما حكى الله تعالى ذلك عنه :" ولآمرنهم فليغيرن خلق الله "
4.] الرابعة : التشبه بالنساء وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من فعل ذلك[([12])].
وإن من المشاهدات التي يراها الحريص على دينه أن جماهير من الحجاج يكونون قد وفروا لحاهم بسبب إحرامهم فإذا تحللوا منه فبدل أن يحلقوا رؤوسهم كما ندب إليه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حلقوا لحاهم التي أمرهم صلى الله عليه وآله وسلم بإغفائها.
فإنا لله وإنا إليه راجعون.
3.] تختم الرجال بالذهب :
لقد رأينا كثيرا من الحجاج قد تزينوا بخاتم الذهب ولدى البحث معهم في ذلك تبين أنهم على ثلاثة أنواع :
1.) بعضهم لا يعلم تحريمه ولذلك كان يسارع إلى مزعه بعد أن نذكر له شيئا من النصوص المحرمة كحديث
الدليل الأول :" نهى صلى الله عليه وآله وسلم عن خاتم الذهب " [([13])]،
والدليل الثاني ؛ قوله صلى الله عليه وآله وسلم:" يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده ؟"[([14])]
2.) وبعضهم على علم بالتحريم ولكنه متبع لهواه فهذا لا حيلة لنا فيه إلا أن يهديه الله.
3.) وبعضهم يعترف بالتحريم ولكن يعتذر هو كما يقال أقبح من ذنب - فيقول : إنه خاتم الخطبة.
ولا يدري المسكين أنه بذلك يجمع بين معصيتين: مخالفة نهيه صلى الله عليه وآله وسلم الصريح كما تقدم وتشبه بالكفار لأن خاتم الخطبة لم يكن معروفا عند المسلمين إلى ما قبل هذا العصر ثم سرت هذه العادة إليهم من تقاليد النصارى، فإن فيه أيضاً تشبهاً بالنصارى[([15])] .
كما ننصح لكل من أراد الحج أن
1.) يدرس مناسك الحج على ضوء :
الكتاب و
السنة
قبل أن يباشر أعمال الحج ليكون تاما مقبولا عند الله تبارك وتعالى.
2.) واحذر أيضا يا أخي من أن تمر بين يدي أحد من المصلين في المسجد الحرام وفي غيره من المساجد لقوله صلى الله عليه وسلم :
" لو يعلم المار بين يدي المصلي ما ذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه "([16])
قال الراوي: لا أدري .. قال: أربعين يوما أو شهرا أو سنة. و
كما لا يجوز لك هذا فلا يجوز لك أيضا أن تصلي إلى غير سترة بل عليك أن تصلي إلى أي شيء يمنع الناس من المرور بين يديك.
فإن أراد أحد أن يجتاز بينك وبين سترتك فعليك أن تمنعه. و
في ذلك أحاديث وآثار أذكر بعضها :
1.) "إذا وضع أحدكم بين يديه مثل مؤخرة الرجل فليصل ولا يبالي من مر من وراء ذلك".
،ــــ
تخريج الحديث :"يقطعُ صلاةُ الرَّجلِ المسلمِ إذا لم يكنْ بين يديه مثلُ مؤْخرةِ الرَّحلِ المرأةُ والحمارُ والكلبُ الأسودُ الحديثَ، وفيه: الكلبُ الأسودُ شيطانٌ.
رواه: أبو ذر الغفاري ؛ انظر : عبدالعزيز بن عبدالله بن باز؛ في: حاشية بلوغ المرام لابن باز [ 186 ] الحديث: ورد بإسناد صحيح ؛ من حديث ابن عباس] .
الدليل الثاني :" يقطَعُ الصَّلاةَ إذا لم يَكُن بينَ يَديِ الرَّجلِ مثلُ مؤخِّرةِ الرَّحلِ ، المرأةُ ، والحمارُ ، والكَلبُ ، الأسوَدُ قالَ: قلتُ: ما بالُ الأسوَدُ منَ الأحمرِ ؟ قالَ: سأَلتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ كما سألتَني ، فقالَ: الكَلبُ الأسوَدُ شيطانٌ".
تخريج الحديث : رواه: أبو ذر الغفاري انظر : محمد ناصر الدين الألباني ؛ في : صحيح ابن ماجه؛ [ 786 ] الحديث: صحيح ".

إذا وضَع أحدُكم بين يدَيه مِثلَ مؤخِّرةِ الرحْلِ فلْيصَلِّ . ولا يُبالِ مَن مرَّ وراءَ ذلك
تخريج الحديث :
رواه : طلحة بن عبيدالله ؛ انظر : مسلم ؛ في صحيحه [ 499 ] الحديث: صحيح
2 -طلحة بن عبيدالله إذا وضعَ أحدُكم بين يديهِ مثلَ مؤخِّرةِ الرَّحلِ فليصَلِّ ولا يُبالي من مرَّ من وراءِ ذلك" ، قال: محمد ناصر الدين الألباني ؛ في : حجة النبي- [ 21 ] الحديث: صحيح.
وقال الألباني- ؛ في : صحيح الجامع[ 827 ] الحديث: صحيح .
و عند الألباني - في : صحيح الترمذي [ 335 ] الحديث: حسن صحيح
ــــــ
2.) "إذا صلى أحدكم إلى شيء يستره من الناس فأراد أحد أن يجتاز بين يديه فليدفع في نحره وليدرأ ما استطاع فإن أبى فليقاتل فإنما هو شيطان".[([17])].
ـــــــــــــــــ
1 - " بينما أنا وصاحبٌ لي نتذاكرُ حديثًا، إذ قال أبو صالحٍ السَّمَّانِ : أنا أحدثُك ما سمعتُ من أبي سعيدٍ ، ورأيتُ منه، قال: بينما أنا مع أبي سعيدٍ يصلي يومَ الجمعةِ إلى شيءٍ يَستُرُه من الناسِ، إذ جاء رجلٌ شابٌ من بني أبي مُعْيطٍ، أراد أن يجتازَ بين يديه ، فدَفَعَ في نحرِه ، فنظر فلم يجد مساغًا إلا بين يديْ أبي سعيدٍ، فعاد فدَفَعَ في نحرِه أشدَّ من الدفعةِ الأولى ، فمثلَ قائمًا، فنال من أبي سعيدٍ ، ثم زاحم الناسَ ، فخرج فدخل على مرْوانَ ، فشكا إليه ما لقي قال ودخل أبو سعيدٍ على مرْوانَ ، فقال له مرْوانُ : ما لك ولابنِ أخيك ؟ ؛ جاء يشكوك ، فقال أبو سعيدٍ : سمعتُ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ : إذا صلى أحدُكم إلى شيءٍ يَستُرُه من الناسِ، فأراد أحدٌ أن يجتازَ بين يديه، فلْيدْفعْ في نحرِه، فإن أبى فليقاتِلْه ، فإنما هو شيطانٌ ". تخريج الحديث : رواه: أبو سعيد الخدري؛ انظر صحيح مسلم [505] الحديث: صحيح "
2 – رأيتُ؛ عبدالله بن مسعود أبا سَعيدٍ الخُدْريَّ في يومِ جُمُعَةٍ، يُصلي إلى شيءٍ يستُرُهُ من الناسِ، فأراد شابٌّ من بني أبي مُعَيطٍ أنْ يَجتازَ بين يديهِ، فدفعَ أبو سعيدٍ في صدرهِ، فنظر الشَّابُّ فلم يجِدْ مَساغًا إلا بين يديهِ، فعادَ ليَجتازَ، فدفعهُ أبو سعيدٍ أشدَّ من الأولى، فنالَ من أبي سعيدٍ، ثم دخل على مروانَ، فشكا إليه ما لقيَ من أبي سعيدٍ، ودخل أبو سعيدٍ خلفهُ على مروانَ، فقال : ما لكَ ولابنِ أخيكَ يا أبا سعيدٍ ؟ قال : سَمِعْتُ النبيَّصلَّى اللهُ عليه وسلَّميقول : إذا صلَّى أحدُكُم إلى شيءٍ يستُرُهُ من الناسِ، فأرادَ أحَدٌ أنْ يَجتازَ بين يديْهِ، فليدفَعْهُ، فإنْ أبى فَليُقاتِلهُ، فإنما هو شيطانٌ ."
تخريج الحديث : انظر صحيح البخاري [ 509] الحديث: صحيح
ـــــــــــــــــ
3.) قال يحيى بن كثير :" رأيت أنس بن مالك دخل المسجد الحرام فركز شيئا أو هيأ شيئا يصلي إليه " ([18]).
4.) عن صالح بن كيسان قال :" رأيت ابن عمر يصلي في الكعبة ولا يدع أحدا يمر بين يديه"([19]).
ففي الحديث الأول :" إيجاب اتخاذ السترة "؛ وأنه إذا فعل ذلك فلا يضره من مر وراءها.

في الحديث الثاني : إيجاب دفع المار بين يدي المصلي إذا كان يصلي إلى السترة وتحريم المرور عمدا وأن فاعل ذلك شيطان.
وليت شعري ما هو الكسب الذي يعود به الحاج إذا رجع وقد استحق هذا الاسم: ( الشيطان ) ؟
والحديثان ومافي معناهما مطلقان لا يختصان بمسجد دون مسجد ولا بمكان دون مكان؛ فهما يشملان المسجد الحرام والمسجد النبوي من باب أولى لأن هذه الأحاديث إنما قالها صلى الله عليه وسلم في مسجده فهو المراد بها أصالة؛ والمساجد الأخرى تبعا.
والأثران المذكوران نصان صريحان على أن المسجد الحرام داخل في تلك الأحاديث فما يقال من بعض المطوفين وغيرهم أن المسجد المكي والمسجد النبوي مستثنيان من النهي لا أصل له في السنة ولا عن أحد من الصحابة؛ اللهم سوى حديث واحد روي في المسجد المكي لا يصح إسناده ولا دلالة فيه على الدعوى كما سيأتي بيانه في :"بدع الحج ".
3.) وعلى أهل العلم والفضل أن يغتنموا فرصة التقائهم بالحجاج في المسجد الحرام وغيره من المواطن المقدسة فيعلموهم ما يلزم من مناسك الحج وأحكامه على وفق الكتابة السنة وأن لا يشغلهم ذلك عن الدعوة إلى أصل الإسلام الذي من أجله بعثت الرسل وأنزلت الكتب ألا وهو التوحيد فإن أكثر من لقيناهم حتى ممن ينتمي إلى العلم وجدناهم في جهل بالغ بحقيقة التوحيد وما ينافيه من الشركيات والوثنيات كما أنهم في غفلة تامة عن ضرورة رجوع المسلمين على اختلاف مذاهبهم وكثرة أحزابهم إلى العمل الثابت في الكتاب والسنة في العقائد والأحكام والمعاملات والأخلاق والسياسة والاقتصاد وغير ذلك من شؤون الحياة وأن أي صوت يرتفع وأي إصلاح يزعم على غير هذا الأصل القويم والصراط المستقيم فسوف لا يجني المسلمون منه إلا ذلا وضعفا والواقع أكبر شاهد على ذلك والله المستعان.
وقد تتطلب الدعوة إلى ما سبق شيئا قليلا أو كثيرا من الجدال بالتي هي أحسن كما قال الله عز وجل: " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن"[([20])].
فلا يصدنك عن ذلك معارضة الجهلة بقوله تعالى { فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ }
[([21])].
فإن الجدال المنهي عنه في الحج هو كالفسق المنهي عنه في غير الحج أيضا وهو الجدال بالباطل وهو غير الجدال المأمور به في آية الدعوة
قال ابن حزم [([22])] رحمه الله:" والجدال قسمان:
1.) قسم واجب وحق
2.) وقسم في باطل، فالذي في الحق واجب في الإحرام وغير الإحرام قال تعالى { ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِين}
[النحل:125]
ومن جادل في طلب حق به فقد دعا إلى سبيل ربه تعالى وسعى في إظهار الحق والمنع من الباطل وهكذا كل من جادل في حق لغيره أو لله تعالى والجدال بالباطل وفي الباطل عمدا ذكرا لإحرامه مبطل للإحرام وللحج لقوله تعالى { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَاب }
[([23])]. و
هذا كله على أن "الجدال" في الآية بمعنى المخاصمة والملاحاة حتى تغضب صاحبك.
وقد ذهب إلى هذا المعنى جماعة من السلف وعزاه ابن قدامة [([24])]:" إلى الجمهور ورجحه ".
وهناك في تفسيره قول آخر : وهو المجادلة في وقت الحج ومناسكه واختاره ابن جرير ثم ابن تيمية [([25])]، وعلى هذا فالآية غير واردة فيما نحن فيه أصلا. والله أعلم.
ومع ذلك فإنه ينبغي أن يلاحظ حامل الدعوة أنه إذا تبين له أنه لا جدوى من المجادلة مع المخالفة له لتعصبه لرأيه وأنه إذا صابره على الجدل فلربما ترتب عليه ما لا يجوز فمن الخير له حينئذ أن يدع الجدال معه لقوله صلى الله عليه وسلم :" أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا"([26]).

**
ملف من إعداد :
? فَخْرُ الدينِ ؛ الْفَخْرمُحَمَّدٌ الرَّمَادِيُ
Dr.MUHAMMADELRAMADY
الجمعة : 29 شوال 1439هـ ~ 13 يوليو 2018م
ـــــــــــــــــــــ
المصادر والمراجع :
[1]. سورة آل عمران، آية 97. {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِين}.
[2] . العثيمين؛ محمد بن صالح ؛ جلسات الحج .
[3]. سورة آل عمران ؛ آية 97.
[4] . الحديث صحيح، خرجه الألباني في حجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم
[5]. الألباني مع التصرف. (حجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم )
[6] . سورة الزُّمَر:65 .
[7]. القول للـ الألباني ( حجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم)
[8] . سورة فاطر:14.
[9] . سورة الزمر: 3.
[10] . الألباني؛ محمد ناصر الدين؛ حجة النبي .
[11] . صحيح، رواه شيخان
[12] . انظر تفصيل هذا الإجمال في كتاب الألباني: (آداب الزفاف في السنة المطهرة) (ص 126 - 131). (حجة النبي )
[13] . صحيح؛ متفق عليه .
[14] . صحيح؛ رواه مسلم .
[15] . وقد فصل القول في هذه المسألة في (آداب الزفاف) أيضا (ص 131 - 138) وبين فيه أن النهي المذكور يشمل النساء أيضا خلافاً للجمهور فراجع (ص 139 - 167) . [16] . فهذا نص عام يشمل كل مارٍ ومصلٍ، ولم يصح حديث استثناء المار في المسجد الحرام، وعليك أن تصلي فيه كغيره إلى سترة، لعموم الأحاديث الوارده في ذلك، وفيه آثار خاصة عن بعض الصحابة والحديث صحيح. رواه الشيخان في صحيحيهما
[17] . حديثان صحيحان مخرجان في " صفة الصلاة " للألباني ([ 51 / 53] الطبعة الثالثة ) .
[18] . رواه ابن سعد [7 /18] بسند صحيح
[19] . صحيح؛ رواه أبو زرعة الرازي في تاريخ دمشق، [91/1] وكذا ابن عساكر في (تاريخ دمشق) [8 /106/2] بسند صحيح .
[20]. سورة النحل: 125.
[21] . سورة البقرة: 197.
[22] . ابن حزم: [ 7 /196] .
[23] . سورة البقرة: 197.
[24] . ابن قدامه في المغني [ 3 /296 ].
[25] . ابن تيمية في مجموعة الرسائل الكبرى : [2 /361].
[26] . رواه أبو داود بسند حسن عن أبي أمامة وللترمذي نحوه من حديث أنس وحسنه.







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2018, 11:57 AM   #122

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الِاشْتِرَاطُ فِي الْحَجِّ !!

[٦. ]المسألة السادسة :
الِاشْتِرَاطُ فِي الْحَجِّ !!







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2018, 12:21 PM   #123

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي مِنَ الْأَرْضِ

"وَالِاشْتِرَاطُ أَنْ يَقُولَ إِذَا أَهَلَّ :
لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ،
وَ
« مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي مِنَ الْأَرْضِ.. ».







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2018, 12:41 PM   #124

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي دليل الإشتراط!!

الدليل :
"حَدِيثُ ضُبَاعَةَ بِنْتِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِالْمُطَّلِبِ أَنَّهَا أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِه وسَلَّمَ فَقَالَتْ :
يَا رَسُولَ اللَّهِ،
إِنِّي أَرَدْتُ الْحَجَّ،
أَأَشْتَرِطُ؟،
قَالَ :نَعَمْ .
قَالَتْ : فَكَيْفَ أَقُولُ؟
قَالَ: قُولِي:
« لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ ... وَمَحِلِّي مِنْ الْأَرْضِ حَيْثُ حَبَسْتَنِي.. ».[.([1]).] .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2018, 12:49 PM   #125

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

[ ٢. ] الدليل الثاني :







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-14-2018, 01:03 PM   #126

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي الدليل الثاني في الإشتراط قبل الحج

" عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ :
جَاءَتْ ضُبَاعَةُ بِنْتُ الزُّبَيْرِ
إِلَى
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِه وَسَلَّمَ فَـ
قَالَتْ : إِنِّي امْرَأَةٌ ثَقِيلَةٌ وَإِنِّي أُرِيدُ الْحَجَّ، فَـ
كَيْفَ تَأْمُرُنِي أَنْ أُهِلَّ؟
قَالَ :
« أَهِلِّي »..
وَ
« اشْتَرِطِي »
« أَنَّ مَحِلِّي حَيْثُ حَبَسْتَنِي » . [.([1]).] ".







  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-26-2018, 09:20 PM   #127

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
أحاديث باطلة أو موضوعة أو ضعيفة
وردت في موضوع الحج
وزيارة المسجد النبوي في المدينة المنورة
يستشهد بها الناس
[ 1 . ] " من حج ؛ فزار قبري بعد موتي ، كان كمن زارني في حياتي " .
حديث موضوع ؛ قال شيخ الإسلام ابن تيمية :" أحاديث زيارة قبر الرسول كلها ضعيفة لا يعتمد على شئ منها في الدين ، ولهذا لم يرو اهل الصحاح والسنن شيئا منها ، أما السفر إلى المسجد لصلاة فيه فهو مستحب " .
( صع 1 /47 /64 )
**
[ 2 . ] عن عبدالله بن عمر : " من حج ؛ فزار قبري بعد وفاتي ، كان كمن زارني في حياتي " .
قال الألباني في ضعيف الجامع، 5553 ، حديث موضوع .
1. ** من زارني بعد موتي فكانما زارني في حياتي
[ 3 . ] عن عبدالله بن عمر : " من حجَّ ؛ فزار قبري بعد وفاتي ، فــ كأنما زارني في حياتي ".
و
في روايةٍ :
" من زار قبري ؛ وجبتْ له شفاعَتي " .
قال الألباني عند تخريجه أحاديث إرواء الغليل ، رقم 1128 : منكر .
**
[ 4 . ] عن علي بن أبي طالب : " من زار قبري بعد موتي ، فــ كأنما زارني في حياتي ، ومن حج فلم يزر قبري فقد جفاني " .
قال محمد ابن عبدالهادي في الصارم المنكي الرقم : 131 ، حديث موضوع .
**
[ 5 . ] عن أنس بن مالك : " من صلى عليَّ في يوم جمعة وليلة جمعة مئة من الصلاة ؛ قضى الله له مئة حاجة : سبعين من حوائج الآخرة ، وثلاثين من حوائج الدنيا ، و وكل الله عز وجل بذلك ملكا يدخله على قبري كما يدخل عليكم الهدايا ؛ إن علمي بعد موتي كـ علمي في حياتي "
قال الألباني في السلسلة الضعيفة ، الرقم: 5857 ، حديث موضوع .
**
[ 6 . ] عن عبدالله بن مسعود "من حج حجة الإسلام ، و زار قبري ، و غزا غزوة ، و صلى عليَّ في المقدس ، لم يسأل الله فيما افترض عليه " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة ، الرقم: 204 ، حديث موضوع .
** ** ** ** ** ** **
[ 7 . ] عن أنس بن مالك : " من صلَّى في مسجدي أربعينَ صلاةً لا يفوتُه صلاةٌ كُتِبتْ له براءةٌ من النَّارِ ، ونجاةٌ من العذابِ ، وبريءَ من النِّفاقِ " .
قال الألباني في السلسلة الصحيحة ، الرقم: 4/631 ، الحديث منكر بهذا اللفظ .
**
[ 8 . ] " من صلَّى في مسجدي أربعين صلاةً لا تفوتُه تكبيرةُ الأولى كتِب له براءةٌ من النارِ وبراءةٌ من العذابِ وبراءةٌ من النفاقِ " .
قال عبدالعزيز بن عبدالله بن باز في مجموع فتاويه ، 26/288 ، حديث ضعيف .
**
[ 9 . ] "من صلى عليَّ عند قبري سمعته " .
[ 10 . ] عن أبي هريرة : " من صلى عليَّ عند قبري سمعته ، ومن صلى عليَّ نائيا بلغته " .
و
في رواية : " نائيا منه أبلغته " ،
و
في رواية : " نائيا من قبري " .
و
في رواية : " عن قبري " .
قال محمد ابن عبدالهادي في الصارم المنكي ، 351 ، الحديث موضوع .
و
قال أحمد بن تيمية في مجموع الفتاوى ؛ 27/241 ، الحديث موضوع .
و
قال الألباني في الآيات البينات ؛ 44 الحديث موضوع .
**
[ 11 . ] عن أبي هريرة " من صلَّى عليَّ عندَ قبري سمعتُه ، ومن صلَّى عليَّ نائيًا وكَّل اللهُ عزَّ وجلَّ ملَكًا يُبلِّغني ، وكُفِي أمرَ دنياه وآخرتِه ، وكنتُ له شهيدًا أو شفيعًا " .
قال ابن الجوزي في الموضوعات ، 2/38 ، الحديث لا يصح .
**
[ 12 . ] " الحجّ جهادٌ والعمرةُ تطوعٌ " .
عن أبي صالح الحنفي ، قال الإمام الشافعي في السنن الكبرى للبيهقي ، 4 /348 ، الحديث منقطع .
عن طلحة بن عبيدالله التيمي ، قال ابن حزم في المحلى ، 7 /37 : من طريق عبدالباقي بن قانع .. اتفق أصحاب الحديث على تركه وفيه ضعيف .
**
** ** ** ** ** **
[ 13 . ] عن جابر بن عبدالله " الحجرُ الأسودُ يمينُ اللهِ في الأرضِ يُصافحُ بها عبادَهُ " .
قال الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد ، 6 /326 ، الحديث منكر .
و
قال الألباني في السلسلة الضعيفة ، 223 ، الحديث منكر .
و
جاء برواية :
[ 14 . ] عن جابر بن عبدالله الأنصاري : " الحَجَرُ يمينُ اللَّهِ في الأرضِ يصافِحُ بِها عبادَه "
قال ابن عدي في الكامل في الضعفاء ، 1 /557 ، الحديث فيه : إسحاق بن بشر الكاهلي وهو في عداد من يضع الحديث .
و
قال ابن العربي في عارضة الأحوذي ، 2 /305 الحديث باطل .
**
[ 15 . ] عن عبدالله بن عباس : " الحَجَرُ الأسودُ يمينُ اللهِ في الأرضِ ، فمن صافحَهُ أو قَبَّلَهُ فكأنما صافحَ اللهَ وقَبَّلَ يمينَهُ " .
قال ابن تيمية في درء التعارض ، 5 /239 ، القول معروف من كلام ابن عباس ، وروي مرفوعاً وفي رفعه نظر .
**
[ 16 . ] عن عبدالله بن عباس " الحجر الأسود يمين الله في الأرض فمن استلمه أو صافحه فكأنما صافح الله تعالى وقبل يمينه " .
قال ابن تيمية في الرد على البكري ، 686 ؛ هذا معروف عن ابن عباس وقد روي مرفوعاً ولم يثبت .
[ 25 . ] " الحجرالأسود يمين الله في الأرض، فمن صافحه وقبله، فكأنما صافح الله وقبل يمينه " .
قال ابن عثيمين في مجموع فتاويه ، 162/4 ، إسناده لا يثبت والمشهور أنه عن ابن عباس .
**
[ 17 . ] " الحجر الأسود يمين الله في الأرض " .
قال ابن عثيمين في مجموع فتاويه ، 310/3 ، حديث باطل . و أيضا عنده 255/1 ، و قال لا يصح .
**
[ 18 . ] عن أنس بن مالك : " الحجر في الأرض يمين الله عز وجل ، فمن مسح يده على الحجر فقد بايع الله عز وجل ألا يعصيه " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة ، 2685 حديث موضوع .
** ** ** ** **
[ 19 . ] عن عبدالله بن عباس : " كانَ البيتُ قبلَ هبوطِ آدمَ ياقوتةً ؛ له بابانِ من زُمُرُّدٍ ، وفيهِ قناديلُ من الجنةِ ، ولَمَّا أَهْبَطَ اللهُ آدَمَ إلى موضِعِ الكعبةِ وهو مثلُ الفُلْكِ يرتَعِدُ وأنزلَ عليه الحجرَ الأسودَ وهو يتَلألأُ كأنَّه لؤلؤَةٌ فضَمَّهُ إليهِ استئنَاسًا بِهِ ، ثم أخَذَ اللهُ من بنِي آدَمَ ميثَاقَهُم فجعَلَهُ في الحَجَرِ..... " .
قال الذهبي في تلخيص العلل المتناهية، 189 ؛ فيه: محمد بن زياد كذاب .
[ 20. ] عنِ ابن عبَّاسٍ أنَّهُ قالَ :" الحَجَرُ الأسودُ منَ الجنَّةِ وكانَ أشدَّ بياضًا منَ الثَّلجِ حتَّى سوَّدتهُ خطايا أهلِ الشِّركِ ".
عن سعيد بن جبير ، قال ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث ، 538 ، :" له ما يقويه" .
[ 21 . ] عن أنس بن مالك : " الحجر الأسود من حجارة الجنة " .
قال الساجي في تعليقات على المجروحين ، 129 ، فيه : عمر بن إبراهيم قال الإمام أحمد : "له أحاديث مناكير" .
قال العقيلي في الضعفاء الكبير ، 3 /147 ؛ فيه: عمر بن إبراهيم ، قال أحمد يروي عن قتادة مناكير وهذا يروى عن أنس موقوفاً .
**
[ 22 . ] عن أبي بن كعب " الحجر الأسود نزل به ملك من السماء " .
قال السيوطي في الجامع الصغير ؛ 3806 ، الحديث ضعيف .
و
قال الألباني في السلسلة الضعيفة، 2684 حديث موضوع .
**
[ 23 . ] عن عبدالله بن عباس" الحجر الأسود ياقوتة بيضاء من يواقيت الجنة وإنما سودته خطايا المشركين يبعث يوم القيامة مثل أحد يشهد لمن استلمه وقبله من أهل الدنيا " .
قال الألباني في ضعيف الترغيب ، 728 ، حديث ضعيف .
**
[ 24 . ] عن أنس بن مالك " الحجر الأسود من حجارة الجنة وزمزم حفنة من جناح جبريل " .
قال الألباني في إزالة الدهش ، 86 ، حديث لا يصح .
** ** ** ** ** **
[ 25 . ] " الحجر الأسود يمين الله ... حقيقة " .
قلت ؛ الرمادي : تتبعت هذا القول فخرج معي هذا البحث لإثنين من علماء المسلمين فنقلته ؛ إذ أن قائله هو :" ابْنُ الْفَاعُوسِ وهو الْفَقِيهُ الزَّاهِدُ ، الْعَابِدُ الْقُدْوَةُ أَبُوالْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَاعُوسِ الْبَغْدَادِيُّ الْإِسْكَافُ ، تِلْمِيذُ الشَّرِيفِ أَبِي جَعْفَرِ بْنِ أَبِي مُوسَى الْحَنْبَلِيِّ .
رَوَى عَنِ الْقَاضِي أَبِي يَعْلَى ، وَأَبِي مَنْصُورٍ الْعَطَّارِ.
رَوَى عَنْهُ أَبُوالْمُعَمَّرِ الْأَنْصَارِيُّ ، وَأَبُوالْقَاسِمِ بْنُ عَسَاكِرَ ، وَكَانَ يَقْرَأُ لِلنَّاسِ الْحَدِيثَ بِلَا إِسْنَادٍ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَلَهُ قَبُولٌ زَائِدٌ لِصَلَاحِهِ وَإِخْلَاصِهِ .
قَالَ ابْنُ الْجَوْزِيِّ: تُوُفِّيَ فِي تَاسِعَ عَشَرَ شَوَّالٍ سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَخَمْسَمِائَةٍ ، وَغُلِّقَتِ الْأَسْوَاقُ ، وَضَجَّ الْعَوَامُّ بِذِكْرِ السُّنَّةِ وَلَعْنِ أَهْلِ الْبِدَعِ ، وَدُفِنَ بِقُرْبِ الْإِمَامِ أَحْمَدَ.
وَقِيلَ : كَانَ يَتَمَنَّعُ مِنَ الرِّوَايَةِ إِزْرَاءً عَلَى نَفْسِهِ ، رَحِمَهُ اللَّهُ .
مَاتَ عَنْ نَيِّفٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً .
قَالَ الْسَمْعَانِيُّ: سَمِعَتُ أَبَا الْقَاسِمِ بِدِمَشْقَ يَقُولُ : أَهْلُ بَغْدَادَ يَعْتَقِدُونَ فِيهِ ، وَكَانَ أَبُوالْقَاسِمِ بْنُ السَّمَرْقَنْدِيِّ يَقُولُ : إِنَّ ابْنَ الْخَاضِبَةِ كَانَ يَقُولُ لِابْنِ الْفَاعُوسِ: الْحَجَرِيُّ ، لِأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : الْحَجَرُ الْأَسْوَدُ يَمِينُ اللَّهِ حَقِيقَةً .
قَالَ كَاتِبُهُ : هَذَا أَذًى لَا يَسُوغُ فِي حَقِّ رَجُلٍ صَالِحٍ ، وَإِلَّا فَهَذَا نِزَاعٌ فِي إِطْلَاقِ عِبَارَةٍ مَا تَحْتَهَا مَحْذُورٌ أَصْلًا ، وَهُوَ كَـ قَوْلِنَا : بَيْتُ اللَّهِ حَقِيقَةً ، وَنَاقَةُ اللَّهِ حَقِيقَةً ، وَرُوحُ اللَّهِ ابْنُ مَرْيَمَ حَقِيقَةً ، وَذَلِكَ مِنْ قَبِيلِ إِضَافَةِ التَّشْرِيفِ ، وَنَحْوِ ذَلِكَ ، وَمَا يَقُولُ مَنْ لَهُ عَقْلٌ قَطُّ : إِنَّ ذَلِكَ إِضَافَةُ صِفَةٍ ، وَفِي سِيَاقِ الْخَبَرِ مَا يُوَضِّحُ أَنَّهُ إِضَافَةُ مِلْكٍ ، لَا إِضَافَةَ صِفَةٍ ، وَهُوَ قَوْلُهُ : " فَمَنْ صَافَحَهُ ، فَكَأَنَّمَا صَافَحَ اللَّهَ " ، يَعْنِي أَنَّهُ بِمَنْزِلَةِ يَمِينِ الْبَارِئِ تَعَالَى فِي الْأَرْضِ .
رَوَى ابْنُ جُرَيْجِ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ يَقُولُ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : هَذَا الرُّكْنُ الْأَسْوَدُ يَمِينُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ يُصَافِحُ بِهِ عِبَادَهُ مُصَافَحَةَ الرَّجُلِ أَخَاهُ.
وَلَكِنَّ الْأَوْلَى فِي هَذَا تَرْكُ الْخَوْضِ فِي حَقِيقَةٍ أَوْ مَجَازٍ ، فَلَا حَاجَةَ بِنَا إِلَى تَقْيِيدِ مَا أَطْلَقَهُ السَّلَفُ ، بَلْ نُؤْمِنُ وَنَسْكُتُ ، وَقَوْلُنَا فِي ذَلِكَ : حَقِيقَةٌ أَوْ مَجَازٌ ؛ ضَرْبٌ مِنْ الْعِيِّ وَاللَّكَنِ ، فَنَزْجُرُ مَنْ بَحَثَ فِي ذَلِكَ .
[ المصدر : سير أعلام النبلاء ؛ الذهبي؛ مؤسسة الرسالة ؛ 1422هـ / 2001م ]
** ** ** **
و أيضاً :
و قال :" وَكَذَلِكَ مَنْ سَمِعَ قَوْلَهُ : " الْحَجَرُ الْأَسْوَدُ يَمِينُ اللَّهِ فِي الْأَرْضِ" فَمَنْ صَافَحَهُ وَقَبَّلَهُ فَكَأَنَّمَا صَافَحَ اللَّهَ وَقَبَّلَ يَمِينَهُ ، لَمْ يَسْبِقْ إِلَى فَهْمِهِ مِنْ هَذَا اللَّفْظِ غَيْرُ مَعْنَاهُ الَّذِي سَبَقَ لَهُ وَقَصَدَ بِهِ وَأَنَّ تَقْبِيلَ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ وَمُصَافَحَتَهُ مُنَزَّلٌ مَنْزِلَةَ تَقْبِيلِ يَمِينِ اللَّهِ وَمُصَافَحَتِهِ ، فَهَذَا حَقِيقَةُ هَذَا اللَّفْظِ ، فَإِنَّ الْمُتَبَادِرَ السَّابِقَ إِلَى الْفَهْمِ مِنْهُ لَا يَفْهَمُ النَّاسُ مِنْهُ غَيْرَ ذَلِكَ ، وَلَا يَفْهَمُ أَحَدٌ مِنْهُ أَنَّ الْحَجَرَ الْأَسْوَدَ هُوَ صِفَةُ اللَّهِ الْقَدِيمَةِ الْقَائِمَةِ بِهِ ، فَهَذَا لَا يَخْطُرُ بِبَالِ أَحَدٍ عِنْدَ سَمَاعِ هَذَا اللَّفْظِ أَصْلًا ، فَدَعْوَى أَنَّ هَذَا حَقِيقَةٌ وَأَنَّهُ خَرَجَ إِلَى مَجَازِهِ بِهَذَا التَّرْكِيبِ خَطَأٌ ، وَنُكْتَةُ هَذَا الْوَجْهِ أَنَّ الْمُجَرَّدَ لَا يُسْتَعْمَلُ وَلَا يَكُونُ حَقِيقَةً وَلَا مَجَازًا ، وَالْمُسْتَعْمَلُ مَعَهُ مِنَ الْقَرَائِنِ مَا يَدُلُّ عَلَى الْمُرَادِ مِنْهُ وَيَكُونُ هُوَ السَّابِقُ إِلَى الْفَهْمِ ، وَالْمُقَدِّمَتَانِ لَا يُنْكِرُهُمَا الْمُنَازِعُ وَلَا أَحَدٌ مِنَ الْعُقَلَاءِ ، وَذَلِكَ مِمَّا رَفَعَ الْمَجَازَ بِالْكُلِّيَّةِ . " .
[ مختصر الصواعق المرسلة على الجهمية والمعطلة ؛ ابن قيم الجوزية؛ دار الحديث ؛ : 1422هـ / 2001م ] .
** ** ** ** ** ** **
[ 26 . ] " استقبل رسول الله الحجر الأسود ثم وضع شفتيه عليه يبكي طويلا ثم التفت فإذا بعمر بن الخطاب يبكي فقال : ياعمر ههنا تسكب العبرات " .
[ 27 . ] عن عبدالله بن عمر : " استقبل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الحجرَ فاستلمه ثمَّ وضع شفتَيْه عليه يبكي طويلًا ثمَّ التفت فإذا هو بعمرَ يبكي فقال يا عمرُ ها هنا تُسكبُ العَبَراتُ " .
قال المزي في تهذيب الكمال، 17 /129 ، فيه: محمد بن عون الخراساني قال البخاري منكر الحديث ، و
قال ابن معين ليس بشيء ، وقال أبو زرعة ضعيف الحديث ليس بقوي .
[ 28 . ] عن عمر بن الخطاب " إنَّ النبيَّ استقبل الحجرَ ، ووضع شفَتيهِ عليه يبكي طويلًا ، ثم التفت فإذا بعمرَ بنِ الخطابِ يبكي فقال : يا عمرُ ها هنا تُسكَبُ العبَراتُ " .
قال الألباني في إرواء الغليل، 1111 ، حديث ضعيف جداً .
[ 29 . ] عن عبدالله بن عمر : " استقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحجر ، ثم وضع شفتيه عليه يبكي طويلا ، ثم التفت فإذا هو بعمر بن الخطاب يبكي ، فقال: يا عمر هاهنا تسكب العبرات " .
قال الألباني في ضعيف ابن ماجه ، 583 ، حديث ضعيف جداً .
[ 30 . ] عن عبدالله بن عمر " قبَّل رسولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم الحجرَ ، ثم وضع شفتَيه عليه فسكن طويلًا ، ثم التفت فإذا هو بعمرَ يبكي ، فقال : يا عمرُ ! ههنا تُسكبُ العَبَراتُ " .
قال أبو حاتم الرازي في تهذيب التهذيب ، 9 /385 ، حديث ليس له أصل .
[ 31 . ] عن عبدالله بن عمر " يا عمر ! ههنا تسكب العبرات " .
قال الألباني في السلسلة الضعيفة ، 1022 حديث ضعيف جداً .
[ 32. ] عن ابن عمر " أن النبي صلى الله عليه وسلم استلم الحجر ووضع شقه عليه يبكي طويلا ثم التفت إلى عمر فقال: يا عمر هاهنا تسكب العبرات " .
قال العقيلي في الضعفاء الكبير ، 4 /113 ، فيه: محمد بن عون الخراساني ولا يعرف إلا به ، قال يحيى ليس بشيء ، وقال البخاري منكر الحديث .
** ** ** ** *
[ 33 . ] " أفضل الأيامِ يومُ عرفةَ إذا وافق يومَ جمعةٍ ، وهو أفضلُ من سبعين حجةٍ في غيرِ يوم جمعةٍ " .
[ 34 . ] " خيرُ يومٍ طلعتْ عليه الشمسُ يومُ عرفةَ ، إذا وافقَ يومَ جمعةٍ ، وهو أفضلُ من سبعينَ حجةٍ في غيرِها "
عن طلحة بن عبيدالله بن كرز ، قال المباركفوري في تحفة الأحوذي، 3 /394 ، مرسل ولم أقف على إسناده .
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة، 1193 لا أصل له .
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة ، 207 خلاصة حديث باطل لا أصل له .
و
[ 35 . ] خيرُ يومٍ طَلَعَت فيه الشمسُ يومُ عرفةَ وافَق يومَ الجمعةِ ، وهو أفضلُ من سبعينَ حجةً في غيرها
عن رزين ، قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري ، 8 /121 ، لا أعرف حاله .
وقال الألباني في السلسلة الضعيفة ، 3144 باطل لا أصل له .
[ 36 . ] عن وبرة بن عبدالرحمن : " وافقَ يومُ عرفةُ يومَ جمعةٍ فصلّى ابن الزبيرُ الظهرَ ولم يجهَرْ بالقراءةِ " .
قال ابن حزم في المحلى ، 7 /272 ، حديث موضوع ثم هو مرسل .
**
** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** ** **
[ 37 ] وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ " إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه ومُرْهُ أن يستغفر لك ".
جاء عند القاري في المشكاة :" قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : إِذَا لَقِيتَ الْحَاجَّ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَصَافِحْهُ، وَمُرْهُ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَكَ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بَيْتَهُ، فَإِنَّهُ مَغْفُورٌ لَهُ "
[ رَوَاهُ أَحْمَدُ] .
ثم عقب القاري بعد شرحه فقال :" وَأَمَّا حَدِيثُ مَنْ أَكَلَ مَعَ مَغْفُورٍ لَهُ غُفِرَ لَهُ مَوْضُوعٌ ." .
قال الألباني في تخريج مشكاة المصابيح ، 2471 ، إسناده ضعيف ؛ أو ضعيف جدا .
**
[ 38 . ] عن عبدالله بن عمر " إذا لقِيت الحاجَّ فسلِّم عليه وصافحْه ومُرْه أن يستغفرَ لك قبل أن يدخلَ بيتَه فإنه مغفورٌ له "
قال ابن حبان في المجروحين ، 2 /274 حديث موضوع .
و
قال الهيثمي في مجمع الزوائد، فيه محمد بن البيلماني وهو ضعيف .
و
قال ابن رجب في لطائف المعارف ، 130 ، إسناده فيه ضعف
و
قال ابن القيسراني في معرفة التذكرة ، 96 ، فيه محمد بن عبدالرحمن البيلماني وهو لا شيء في الحديث .
و
قال أحمد شاكر في مسند أحمد ، 8 /235 ، و أيضاً 7 /197 ، إسناده ضعيف جدا .
و
قال الألباني ؛ أيضاً في السلسلة الضعيفة، 2411 ، حديث موضوع .
بيد أنَّ السيوطي قال في الجامع الصغير ، 847 الحديث حسن .
و
قد قال أيضاً الألباني في ضعيف الجامع ، 689 حديث موضوع .
و
قال الذهبي في ميزان الاعتدال ، 3/617 ، فيه: محمد بن عبدالرحمن بن البيلماني ضعفوه .
**
[ 39 . ] عن عبدالله بن عمر :" إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه ومره أن يستغفر لك قبل أن يدخل بيته " .
قال ابن القيسراني في تذكرة الحفاظ، 47 ، فيه: محمد بن عبدالرحمن البيلماني لا شيء في الحديث .
[40. ] أن النبي عليه السلام جاء يمشي حتى دخل الكعبة فـ قال: يا كعبة ما أطيب ريحك، ويا حجر ما أعظم حقك، ويا كعبة ما أطيب ريحك، ويا حجر ما أعظم حقك، ويا كعبة ما أطيب ريحك، ويا حجر ما أعظم حقك، والله للمسلم أعظم حقا منكما والله للمسلم أعظم حقا منكما.
رواه أبو هريرة ؛ انظر : العقيلي ؛ في : الضعفاء الكبير؛ 1 /187؛ و الحديث: فيه جعفر الأشجعي؛ وهو لا يتابع عليه، قال البخاري: جعفر بن أبي جعفر الأشجعي عن أبيه هو ضعيف الحديث، منكر الحديث
**
قلت : محمد فخر الدين بن إبراهيم الرمادي :" هذا ما تمكنتُ مِن إخراجهِ وفق أقوال السادة العلماء ؛ والحمد لله رب العالمين .







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-09-2018, 03:06 PM   #128

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي العشر الأُوَل من ذي الحجة



كيف نستثمر أيام العشر الأُوَل من ذي الحجة!!؟







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-11-2018, 06:06 PM   #129

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

يجب الحديث أولا عن فضائلها:
1- أقسم الله بها ، وهو-سبحانه وتعالى- لا يقسم إلا على أمر عظيم ذو أهمية بالغة..
2- وهي خير أيام الدنيا التي خلقها.. وجاءت روايات تفيد بأنها :" أحب .. " و :" أذكى".. و :"أزكى" .. " أفضل"..
3- وهي من الأيام المعلومات ..
4- وهي من أيام الأشهر الحرم ..
5- والأعمال فيها أحب إلى الله من غيرها .
6- فلا يبلغ فضلها إلا رجل ضحى بنفسه وماله في سبيل الله ولم يرجع بشئ.
7- وهي من أحب الأيام إلى الله ... كما ذكرت سلفاً
8- وفيها أيام الحج ، يوم التروية ..
9- وفيها يوم عرفات أفضل يوم طلعت فيه الشمس ،
و
10- يوم النحر يوم الحج الأكبر ،
و
10- يوم العيد ... وغيرها من الفضائل ..







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-11-2018, 06:14 PM   #130

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

﴿ « وَلَيَالٍ عَشْرٍ »
﴿الفجر: ٢﴾







  رد مع اقتباس
إضافة رد

« نظرات فى مقال الثقب الأسود .. وحش درب التبانة المخفي | أكل لحوم البشر »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[١٣] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ :« خُطْبَةُ الْجُمُعَةِ » د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 1617 06-09-2022 01:41 PM
[١١] الْكِتَابُ الْحَادِيَ عَشَرَ كِتَابُ « قَصَصِ » « أَحَادِيثِ » الْأَنْبِيَاءِ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 112 02-05-2022 05:02 PM
« ۱٤ » ﴿ الْكِتَابُ الرَّابِعَ عَشَرَ «الْمَوْتُ» ﴾ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 10 04-04-2015 06:25 PM
[13] الْكِتَابُ الثَّالِثَ عَشَرَ : كِتَابُ الطِّبِّ د. محمد الرمادي منتدى الاسلاميات والقرأن الكريم 23 03-16-2015 12:54 AM
﴿ « „ مِصْرَ ‟ » ﴾ الْكِتَابُ الرَّابِعُ عَشَر د. محمد الرمادي مواضيع عامة - ثقافة عامة 10 12-28-2014 07:43 PM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 04:25 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩