..{ فع‘ــآآليـآآت المنتــدى }..



آخر 12 مواضيع
الشفاء فى السجود
الكاتـب : شاعر الانسانية - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 3 -
صدفة البحر
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 4 -
ياليت قومى يعلمون ..مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : العاشق الذى لم يتب - آخر مشاركة : طبيب الهوى - مشاركات : 4 -
زكاة المال ام الضرائب تابع مسابقة أفضل موضوع
الكاتـب : طبيب الهوى - آخر مشاركة : ساحر الأحزان - مشاركات : 4 -
دعوة لنقاش تابع مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 10 -
مسابقة اجمل موضوع
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 9 -
سئمت الصمت
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
الفرق بين الكسل والايمان
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 15 -
رأيك خير دليل
الكاتـب : شاعر الانسانية - مشاركات : 6 -
شاعر الأنسانيه مبارك الأشراف
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : شاعر الانسانية - مشاركات : 16 -
أيران وحرب الجرذان
الكاتـب : ساحر الأحزان - مشاركات : 12 -
واجب عزاء لأختنا لميـس في وفاه والدتها
الكاتـب : ساحر الأحزان - آخر مشاركة : جبل عالي - مشاركات : 17 -

الإهداءات


الشمائل الخصائل الدلائل الصفات الأخلاق المحمدية

السيرة النبوية


12معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /07-30-2016, 06:58 PM   #51

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي السيد !

منتديات بنات مصر : الصفحة السادسة: الفقرة ٥٠:
c٢d :" : القسم الثَّانِي : الْبَابُ الخامس"
«" أنا سَيِّدُ وَلَدِ آدمَ يومَ القيامةِ ولا فَخْرَ ، وبِيَدِي لِوَاءُ الحَمْدِ ولا فَخْرَ ، وما من نبيٍّ يَوْمَئِذٍ ، آدمُ فَمَن سِوَاهُ إلا تَحْتَ لِوَائِي ، وأنا أَوَّلُ مَن يَنْشَقُّ عنه الأرضُ ولا فَخْرَ . قال : فيَفْزَعُ الناسُ ثلاثَ فَزَعاتٍ ، فيَأْتُونَ آدمَ فيقولونَ : أنت أَبُونا آدمُ فاشْفَعْ لنا إلى ربِّكَ ، فيقولُ : إني أَذْنَبْتُ ذَنْبًا أُهْبِطْتُ منه إلى الأرضِ ، ولكِنِ ائْتُوا نوحًا ، فيَأْتُونَ نُوحًا فيقولُ : إني دَعَوْتُ على أهلِ الأرضِ دَعْوَةً فأُهْلِكُوا ، ولكِنِ اذْهَبُوا إلى إبراهيمَ ، فيَأْتُونَ إبراهيمَ فيقولُ : إني كَذَبْتُ ثلاثَ كَذِباتٍ . ثم قال رسولُ اللهِ : ما منها كَذِبَةٌ إلا ما حَلَّ بها عن دِينِ اللهِ ، ولكِنِ ائْتُوا موسى ، فيَأْتُونَ موسى فيقولُ : إني قد قَتَلْتُ نَفْسًا ، ولكِنِ ائْتُوا عيسى ، فيَأْتُونَ عيسى فيقولُ : إني عُبِدْتُ من دونِ اللهِ ، ولكِنِ ائْتُوا مُحَمَّدًا . قال : فيَأْتُونِي فأَنْطَلِقُ معهم . قال ابنُ جُدْعَانَ : قال أَنَسٌ : فكَأَنِّي أنظرُ إلى رسولِ اللهِ قال : فآخُذُ بحَلْقَةِ بابِ الجنةِ فأُقَعْقِعُها فيُقالُ : مَن هذا ؟ فيُقَالُ : مُحَمَّدٌ ، فيَفْتَحُونَ لي ويُرَحِّبُونَ بي ، فيقولون : مَرْحَبًا ، فأَخِرُّ ساجدًا ، فيُلْهِمُنِي اللهُ من الثناءِ والحمدِ ، فيُقالُ لي : ارْفَعْ رأسَكَ وسَلْ تُعْطَ ، واشْفَعْ تُشَفَّعْ ، وقُلْ يُسْمَعْ لقولِكَ ، وهو المَقامُ المحمودُ الذي قال اللهُ : عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا " ». .
ــــــــــــــــــــــــــ
التخريج :" رواه أبو سعيد الخدري، انظر الترمذي؛ في سننه 3148؛ الحديث حسن صحيح ".".
(يُتْبَعُ)








التعديل الأخير تم بواسطة د. محمد الرمادي ; 07-31-2016 الساعة 02:15 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-30-2016, 07:34 PM   #52

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي « ورُؤيا أُمِّي »

منتديات بنات مصر : الصفحة السادسة: الفقرة (٥٢) : القسم الثَّانِي : الْبَابُ السادس:
"»"« ... رُؤيا أُمِّي ... »".
**
« ورُؤيا أُمِّي »
النص هو مقطع من حديث سبق وخرجناه في الفقرة رقم :٣٥:" .. المقطع السادس : ( ١ . ٢. ٦.) » ورؤْيَا أُمِّي التي رأَتْ « ....
المقطع السابع : ( ١ . ٢. ٧.) « وكذَلِكَ أمَّهَاتُ المؤمنينَ يَرَيْنَ ... » ؛
وقلنا هناك :" سنتكلم عن هذا المقطع في موضعه؛ بإذنه تعالى ؛ كما جاء فِي روايَةٍ : ( ١ . ٢. ٦. ١.) « وإنَّ أمَّ رسولِ اللهِ ﷺ رأتْ حينَ وضعتْهُ نورًا أضاءَتْ منه قصورُ الشامِ » (". (انظر : منتديات بنات مصر؛ صفحة رقم ٤).
متن الحديث:" (إنِّي عندَ اللهِ لخاتمُ النَّبيِّينَ ، وإنَّ آدمَ لمنجَدلٌ في طينتِه ؛ وسأُنَبِّئُكم بتأويلِ ذلكَ : دَعوةُ أبي إبراهيمَ ، وبِشارةُ عيسَى ، « ورُؤيا أُمِّي الَّتي رأت كأنَّهُ خرج منها نورٌ أضاءَت لهُ قُصورُ الشَّامِ ، وكذلِكَ أمهاتُ المُؤمنينَ ».
ـــــــــــــــــــــــــــ
التخريج :" الحديث رواه العرباض بن سارية؛ انظر البزار في البحر الزخار : 10 /135؛ الحديث : لا نعلمه يروى بإسناد متصل أحسن من هذا الإسناد ".
وجاء برواية :« إنِّي عندَ اللهِ مَكتوبٌ بخاتَمِ النَّبيِّينَ وإنَّ آدَمَ لِمُنْجَدِلٌ في طينتِه وسأُخبِرُكم بأوَّلِ ذلك : دعوةُ أبي إبراهيمَ وبِشارةُ عيسى ورؤيا أمِّي الَّتي رأَتْ حينَ وضَعَتْني أنَّه خرَج منها نورٌ أضاءَتْ لها منه قصورُ الشَّامِ » نفس الراوي؛ انظر ابن حبان : 6404 والحديث: أخرجه في صحيحه "
ــــــــــــ
**








التعديل الأخير تم بواسطة د. محمد الرمادي ; 07-31-2016 الساعة 02:17 PM سبب آخر: إضافة المتن والتخريج وربط اللاحق بالسابق!!
  رد مع اقتباس
قديم منذ /07-31-2016, 02:33 PM   #53

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي [ [﴿﴿« القسم الثالث »﴾﴾] ].

[ [﴿﴿« القسم الثالث »] ].
===== من كتاب =====
الرسالة النبوية ؛ والشمائل المصطفوية ؛ والخصائل الرسولية ؛ والدلائل الإعجازية ؛ والصفات الأحمدية ؛ والأخلاق المحمدية
لـــــ
سيدنا محمد بن عبد الله
خير البرية

**



**
?: د.الْفَخْرُ؛ ؛مُحَمَّدُ فَخْرُالدينِ الرَّمَادِيُّ بــثَغْرِالْإِسْكَنْدَرِيَّةِ مِنْ مِصْرَالْمَحْمِيَّةِ - حَرَسَهَا اللَّهُ تَعَالَىٰ-

Dr.MUHAMMADELRAMADY

**








التعديل الأخير تم بواسطة د. محمد الرمادي ; 07-31-2016 الساعة 02:53 PM سبب آخر: إضافة اللوحة الذهبية!
  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-02-2016, 06:32 PM   #54

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي مسألة : الملاحق والفهارس والمراجع والمصادر

*.)« إذا أعانني الله ؛ الخالق الرازق سبحانه وتعالى -بفضله وكرمه وحسن رعايته وكبير توفيقه - وتمكنت من الإنتهاء من كتابة جميع أبواب الكتاب ؛ فسألحق في نهايته ملاحق لكل باب أو قسم ؛ لما فاتني أو غفلت عنه إثناء البحث والتنقيب في بطون الكتب ولحظات كتابة وتثبيت والمراجعة الفقرات على موقع منتديات بنات مصر . »

الفخر ؛ محمد فخر الدين الرمادي؛ ثغر البحيرة المتوسطية ؛ الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط~ مصب النيل الفضي...
الثلاثاء 28 شوال 1437~02. 08. 2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-17-2016, 06:53 PM   #55

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي القسم ٣ الثالث

===== كتاب =====
الرسالةالنبوية ؛ والشمائل المصطفوية ؛ والخصائل الرسولية ؛ والدلائل الإعجازية ؛ والصفات الأحمدية ؛ والأخلاق المحمدية
لـــــ سيدنامحمد بن عبد الله
خيرالبرية
===== مِن إصدارات منتديات بنات مصر =====
**
? د.الْفَخْرُ؛مُحَمَّدُ فَخْرُالدينِ الرَّمَادِيُّ بــثَغْرِالْإِسْكَنْدَرِيَّةِمِنْ مِصْرَالْمَحْمِيَّةِ- حَرَسَهَا اللَّهُ تَعَالَىٰ-
Dr.MUHAMMADELRAMADY
**
] ].﴿﴿ »القسم b ٣ a الثالث « [ [
**
﴿متى وُلِدَ عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ أَبُو رَسُولِ اللَّهِ!!؟







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-17-2016, 07:36 PM   #56

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

قلنا سابقاً أن محمدا هو دعوة أبيه إبراهيم؛ فلزم علينا أن نستحضر الآيات المتعلقة بهذه المسألة لأهميتها: فقد قال مَن سما في علاه وتقدست اسماه : ﴿ وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًاۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِيۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ﴿١٢٤وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّىۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ ﴿١٢٥وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَـٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ﴿١٢٦وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّاۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿١٢٧رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَاۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ﴿١٢٨﴿ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿البقرة: ١٢٩﴾ وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُۚ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَاۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴿١٣٠إ ذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿١٣١وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴿البقرة:١٣٢
ما أريد أن أثبته ما جاء عند :
١.) الرازي ؛ فقد " قَالَ مُجَاهِدٌ" لَمْ يَعْبُدْ أَحَدٌ مِنْ وَلَدِ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ صَنَمًا "
يؤكد هذا :
٢.) الشوكاني :" لَمْ يَعْبُدْ أَحَدٌ مِنْ أَوْلَادِ إِبْرَاهِيمَ صَنَمًا"، ثم يوضح فيقول :" وَالصَّنَمُ هُوَ التِّمْثَالُ الَّذِي كَانَتْ تَصْنَعُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ مِنَ الْأَحْجَارِ وَنَحْوِهَا فَيَعْبُدُونَهُ ."؛ ثم يكمل الشوكاني:" وَقَدْ أَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ عَنْ مُجَاهِدٍ فِي قَوْلِهِ : ﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ الْآيَةَ ، قَالَ : فَاسْتَجَابَ اللَّهُ لِإِبْرَاهِيمَ دَعْوَتَهُ فِي وَلَدِهِ فَلَمْ يَعْبُدْ أَحَدٌ مِنْ وَلَدِهِ صَنَمًا بَعْدَ دَعْوَتِهِ، وَاسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ، وَجَعَلَ هَذَا الْبَلَدَ -مكة- آمِنًا، وَرَزَقَ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ، وَجَعَلَهُ -إبراهيم- إِمَامًا، وَجَعَلَ مِنْ ذُرِّيَّتِهِ مَنْ يُقِيمُ الصَّلَاةَ، وَتَقَبَّلَ دُعَاءَهُ فَأَرَاهُ مَنَاسِكَهُ وَتَابَ عَلَيْهِ .
وَأَخْرَجَ أَبُو نُعَيْمٍ فِي الدَّلَائِلِ عَنْ عَقِيلِ بْنِ أَبِي طَالِبٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أَتَاهُ السِّتَّةُ النَّفَرِ مِنَ الْأَنْصَارِ جَلَسَ إِلَيْهِمْ عِنْدَ جَمْرَةِ الْعَقَبَةِ، فَدَعَاهُمْ إِلَى اللَّهِ وَإِلَى عِبَادَتِهِ وَالْمُؤَازَرَةِ عَلَى دِينِهِ، فَسَأَلُوهُ أَنْ يَعْرِضَ عَلَيْهِمْ مَا أُوحِيَ إِلَيْهِ، فَقَرَأَ مِنْ سُورَةِ إِبْرَاهِيمَ ﴿ وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ إِلَى آخِرِ السُّورَةِ ، فَرَقَّ الْقَوْمُ وَأَخْبَتُوا حِينَ سَمِعُوا مِنْهُ مَا سَمِعُوا وَأَجَابُوهُ.
وَأَخْرَجَ الْوَاقِدِيُّ وَابْنُ عَسَاكِرَ مِنْ طَرِيقِ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كَانَتْ سَارَةُ تَحْتَ إِبْرَاهِيمَ، فَمَكَثَتْ تَحْتَهُ دَهْرًا لَا تُرْزَقُ مِنْهُ وَلَدًا، فَلَمَّا رَأَتْ ذَلِكَ وَهَبَتْ لَهُ هَاجَرَ أَمَةً لَهَا قِبْطِيَّةً ﴿ أي: مصرية؛ فالقبطي هو المصري؛ وليس النصراني أو المسيحي كما يدعي البعض؛ إذ في زمن إبراهيم الخليل عليه السلام لا يوجد نصرانية أو مسيحية كما لم تأتي نبوة السيد الجليل عيسى ابن مريم العذراءالبتول عليهما السلام﴾، فَوَلَدَتْ لَهُ إِسْمَاعِيلَ، فَغَارَتْ مِنْ ذَلِكَ سَارَةُ وَوَجَدَتْ فِي نَفْسِهَا وَعَتَبَتْ عَلَى هَاجَرَ، فَحَلَفَتْ أَنْ تَقْطَعَ مِنْهَا ثَلَاثَةَ أَطْرَافٍ، فَقَالَ لَهَا إِبْرَاهِيمُ: هَلْ لَكِ أَنْ تُبِرِّي يَمِينَكِ ؟ قَالَتْ : كَيْفَ أَصْنَعُ ؟ قَالَ : اثْقُبِي أُذُنَيْهَا وَاخْفِضِيهَا ، وَالْخَفْضُ : هُوَ الْخِتَانُ ، فَفَعَلَتْ ذَلِكَ بِهَا فَوَضَعَتْ هَاجَرُ فِي أُذُنَيْهَا قُرْطَيْنِ فَازْدَادَتْ بِهِمَا حُسْنًا . فَقَالَتْ سَارَةُ: أَرَانِي أَنَّمَا زِدْتُهَا جَمَالًا فَلَمْ تُقَارَّهُ عَلَى كَوْنِهِ مَعَهَا وَوَجِدَ بِهَا إِبْرَاهِيمُ وَجْدًا شَدِيدًا، فَنَقَلَهَا إِلَى مَكَّةَ فَكَانَ يَزُورُهَا فِي كُلِّ يَوْمٍ مِنَ الشَّامَ عَلَى الْبُرَاقِ مِنْ شَغَفِهِ بِهَا وَقِلَّةِ صَبْرِهِ عَنْهَا.
وَأَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ فِي قَوْلِهِ :﴿ إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ : أَسْكَنَ إِسْمَاعِيلَ وَأُمَّهُ مَكَّةَ.
وَأَخْرَجَ ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنْهُ قَالَ : إِنَّ إِبْرَاهِيمَ حِينَ قَالَ ﴿ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ لَوْ قَالَ أَفْئِدَةَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ لَازْدَحَمَتْ عَلَيْهِ فَارِسُ وَالرُّومُ.

وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنِ الْحَكَمِ قَالَ : سَأَلْتُ عِكْرِمَةَ وَطَاوُسًا وَعَطَاءَ بْنَ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ هَذِهِ الْآيَةِ ﴿ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً ﴾﴿ مِنَ ﴾ ﴿ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ فَقَالُوا : الْبَيْتُ ﴿ الكعبة﴾ تَهْوِي إِلَيْهِ قُلُوبُهُمْ يَأْتُونَهُ ، وَفِي لَفْظٍ قَالُوا : هَوَاهُمْ إِلَى مَكَّةَ أَنْ يَحُجُّوا .

وَأَخْرَجَ عَبْدُالرَّزَّاقِ وَابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ عَنْ قَتَادَةَ فِي قَوْلِهِ :﴿ تَهْوِي إِلَيْهِمْ قَالَ : تَنْزِعُ إِلَيْهِمْ.

وَأَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيِّ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ لَمَّا دَعَا لِلْحَرَمِ ﴿ وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ نَقَلَ اللَّهُ الطَّائِفَ مِنْ فِلَسْطِينَ.
وَأَخْرَجَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ : إِنَّ اللَّهَ نَقَلَ قَرْيَةً مِنْ قُرَى الشَّامِ فَوَضَعَهَا بِالطَّائِفِ لِدَعْوَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَأَخْرَجَ ابْنُ جَرِيرٍ وَابْنُ الْمُنْذِرِ وَالْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الْإِيمَانِ قَالَ السُّيُوطِيُّ بِسَنَدٍ حَسَنٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالُوا : لَوْ كَانَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ قَالَ ﴿ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ لَحَجَّ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى وَالنَّاسُ كُلُّهُمْ ، وَلَكِنَّهُ قَالَ ﴿ أَفْئِدَةً ﴿ مِنَ ﴾ ﴿ النَّاسِ فَخَصَّ بِهِ الْمُؤْمِنِينَ.".
يوضح البغوي مسألة فيقول "فَإِنْ قِيلَ : قَدْ كَانَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ مَعْصُومًا مِنْ عِبَادَةِ الْأَصْنَامِ، فَكَيْفَ يَسْتَقِيمُ السُّؤَالُ ؟ وَقَدْ عَبَدَ كَثِيرٌ مِنْ بَنِيهِ الْأَصْنَامَ فَأَيْنَ الْإِجَابَةُ ؟ قِيلَ : الدُّعَاءُ فِي حَقِّ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ لِزِيَادَةِ الْعِصْمَةِ وَالتَّثْبِيتِ ، وَأَمَّا دُعَاؤُهُ لِبَنِيهِ : فَأَرَادَ بَنِيهِ مِنْ صُلْبِهِ ، وَلَمْ يَعْبُدْ مِنْهُمْ أَحَدٌ الصَّنَمَ ."
اما ابن عاشور فقال :" وَأَرَادَ -أي إبراهيم- بِبَنِيهِ : أَبْنَاءَ صُلْبِهِ ، وَهُمْ يَوْمَئِذٍ ﴿ إِسْمَاعِيلُ وَ ﴿ إِسْحَاقُ ، فَهُوَ مِنَ اسْتِعْمَالِ الْجَمْعِ فِي التَّثْنِيَةِ ". وهذه مقدمة يتساءل البعض عنها .. فاثبتناها قبل الكلام عن زمن مولد أبيه ..
الأربعاء 14 ذو القعدة 1437~17. 08. 2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-25-2016, 01:02 PM   #57

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي البطاقة الشخصية لـ عبدالله بن المطلب؛ والد محمد خاتم الأنبياء وآخر المرسلين !

**
فقرة 57:" b٣ a : منتديات بنات مصر : الصفحة السادسة: الفقرة ٥٧:"
*البطاقة الشخصية لـ عبد الله بن عبد المطلب*
والداه : الأب :
" عبدالمطلب بن ها شم".
الأم :"
فاطمة بنت عمرو".
ولادته :
.بـ " مكة المكرمة " .
سنة ولادته:" ٨١ ق. هـ " ~ :"٥٤٤" ب. م.
".
عمله : التجارة .

لقبه :"الذبيح " .
دينه :" أهل الفترة " .

زوج: « آمنة بنت وهب ».
أولاده : « محمد بن عبد الله » ؛ انجب سيد الخلق أجمعين محمد الهاشمي القرشي -نبي الإسلام وخاتم الأنبياء وآخر المرسلين- .
مكان وفاته :" يثرب -سميت بعد ذلك بـ المدينة المنورة- .
سنة وفاته:"٥٣" ق. ه. : وبالحساب الميلادي سنة :"٥٧١ ب. م."

**
الخميس 22 ذو القعدة 1437~ 25. 08. 2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-25-2016, 01:36 PM   #58

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي

**
فقرة 58:" b ٣ a :
منتديات بنات مصر :
الصفحة السادسة: الفقرة ٥٨:"
﴿متى وُلِدَ عَبْدُاللَّهِ بْنُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ أَبُو رَسُولِ اللَّهِ!!؟
ميلاد عبد الله بن عبد المطلب:
يمكننا القول؛ كما زعم البعض أن مولد « والد رسول الله » كان في السنة "81" - "٨١" ق. هـ . الموافق "٥٤٤" - "544"م ﴿غ[*]﴾. وعاش بين سنة :"٨١"وسنة :"٥٣" ق.ه. وبالحساب الميلادي بين سنة :"٥٤٤" ب. م. وسنة :"٥٧١" ب. م .
مكان الولادة : مكة المكرمة .
نسبه :"
والده : « عبدالمطلب » بن هاشم واسمه شيبة الحمد، كان سيّدًا من سادات قريش.
والدته : « فاطمة » بنت عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب، تلتقي مع زوجها عبد المطلب في الجدّ الرابع،
وقد ذكرها ابن حبيب في « المنجبات » من النساء، قال : « ولم تكن العرب تعد " منجبة " لها أقل من ثلاث بنين من أشراف، فقد ولدت:
«"1"» الزبير؛ و
«"2"» أباطالب حكمي قريش، و
«"3"» عبدالله أبا رسول الله «.[المصدر : ﴿غ]
**
قال؛ الإمام الطبري، أبو جعفر، شيخ المؤرخين، وإمام المفسرين، في تاريخه :" كان « عبدالله » أبو رسول الله أصغر ولد أبيه ؛
وكان عبدالله والزبير وعبدمناف -وهو أبوطالب - بنوا عبدالمطلب لأم واحدة «"فاطمة بنت عمرو "»، هذا في رواية ابن إسحاق". ﴿ن
**
وروى هشام بن محمد عن أبيه [هشام بن محمد بن السائب الكلبي] أنه قال :" « عبدالله » بن عبدالمطلب أبو رسول الله؛ وأبوطالب -اسمه عبدمناف- والزبير وعبدالكعبةوعاتكة وبرة وأميمة ولد عبدالمطلب إخوة ".
**
كنيته :
وقد كان يُكنّى « أبو قُثَم » و « أبو أحمد ».
معنى الكنية :
[المصدر: ﴿ظ ﴾]
« قَثَمَ » الْقَافُ وَالثَّاءُ وَالْمِيمُ أَصْلٌ يَدُلُّ عَلَى جَمْعٍ وَإِعْطَاءٍ . مِنْ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ : قَثَمَ مِنْ مَالِهِ ، إِذَا أَعْطَاهُ .
وَرَجُلٌ قُثَمٌ : مِعْطَاءٌ .
وَالْقَثُومُ : الرَّجُلُ الْجَمُوعُ لِلْخَيْرِ . قَالَ :
فَلِلْكُبَرَاءِ أَكْلٌ كَيْفَ شَاؤُوا ** وَلِلصُّغَرَاءِ أَكْلٌ وَاقْتِثَامُ
ــــــــــــــــــــــ
دليل ثان :" [مصدر: ﴿ض ﴾]
« قثم »
قثم : قَثَمَ الشَّيْءُ يَقْثِمُهُ قَثْمًا ؛ وَاقْتَثَمَهُ : جَمَعَهُ وَاجْتَرَفَهُ ، وَيُقَالُ : قَثَامِ ، أَيِ : اقْثِمْ ، مُطَّرِدٌ عِنْدَ سِيبَوَيْهِ ، وَمَوْقُوفٌ عِنْدَ أَبِي الْعَبَّاسِ.
وَرَجُلٌ قَثُومٌ : جَمَّاعٌ لِعِيَالِهِ .
وَالْقُثَمُ ، وَالْقَثُومُ : الْجَمُوعُ لِلْخَيْرِ ، وَيُقَالُ فِي الشَّرِّ أَيْضًا : قَثَمَ وَاقْتَثَمَ ، وَيُقَالُ : إِنَّهُ لَقَثُومٌ لِلطَّعَامِ وَغَيْرِهِ ، وَأَنْشَدَ :
لَأَصْبَحَ بَطْنُ مَكَّةَ مُقْشَعِرًّا * * كَأَنَّ الْأَرْضَ لَيْسَ بِهَا هِشَامُ
يَظَلُّ كَأَنَّهُ أَثْنَاءَ سَرْطٍ * * وَفَوْقَ جِفَانِهِ شَحْمٌ رُكَامُ
فَلِلْكُبَرَاءِ أَكْلٌ حَيْثُ شَاءُوا * * وَلِلصُّغَرَاءِ أَكْلٌ وَاقْتِثَامُ
قَالَ ابْنُ بَرِّيٍّ : يَعْنِي هِشَامَ بْنَ الْمُغِيرَةِ ،
قَالَ : وَالِاقْتِثَامُ التَّزْلِيلُ .
وَقَثَمَ لَهُ مِنَ الْعَطَاءِ قَثْمًا : أَكْثَرَ ، وَقِيلَ : قَثَمَ لَهُ أَعْطَاهُ دُفْعَةً مِنَ الْمَالِ جَيِّدَةً مِثْلَ قَذَمَ وَغَذَمَ وَغَثَمَ .
وَقُثَمٌ : اسْمُ رَجُلٍ مُشْتُقٌّ مِنْهُ وَهُوَ مَعْدُولٌ عَنْ قَاثِمٍ وَهُوَ الْمُعْطِي ، وَيُقَالُ لِلرَّجُلِ إِذَا كَانَ كَثِيرَ الْعَطَاءِ : مَائِحٌ قُثَمٌ ،
وَقَالَ :
مَاحَ الْبِلَادَ لَنَا فِي أَوَّلِيَّتِنَا * * عَلَى حَسُودِ الْأَعَادِي مَائِحٌ قُثَمُ
وَرَجُلٌ قُثَمٌ وَقُذَمٌ إِذَا كَانَ مِعْطَاءً .
وَقَثَمَ مَالًا إِذَا كَسَبَهُ . وَقَثَامٌ : اسْمٌ لِلْغَنِيمَةِ إِذَا كَانَتْ كَثِيرَةً . وَقَدِ اقْتَثَمَ مَالًا كَثِيرًا إِذَا أَخَذَهُ .
وَفِي حَدِيثِ الْمَبْعَثِ : أَنْتَ قُثَمٌ ، أَنْتَ الْمُقَفَّى ، أَنْتَ الْحَاشِرُ ، هَذِهِ أَسْمَاءُ النَّبِيِّ سَيِّدِنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وَفِي الْحَدِيثِ : أَتَانِي مَلَكٌ فَقَالَ : أَنْتَ قُثَمٌ وَخَلْقُكَ قَيِّمٌ ، الْقُثَمُ : الْمُجْتَمِعُ الْخَلْقِ ، وَقِيلَ : الْجَامِعُ الْكَامِلُ ، وَقِيلَ : الْجَمُوعُ لِلْخَيْرِ وَبِهِ سُمِّيَ الرَّجُلُ قُثَمًا ، وَقِيلَ : قُثَمٌ مَعْدُولٌ عَنْ قَاثِمٍ وَهُوَ الْكَثِيرُ الْعَطَاءِ ،
وَيُقَالُ لِلذِّيخِ قُثَمٌ وَاسْمُ فِعْلِهِ الْقُثْمَةُ ، وَقَدْ قَثَمَ يَقْثُمُ قَثْمًا وَقُثْمَةً . ....".
**
نبذة عن حياته:
1.] نذر عبد المطلب :
نذر عبد المطلب إذا تم أبناؤه عشرة لينحرن أحدهم قربان لله تعالى عند الكعبة فلما توافى أولاده عشرة جمع قريشا وأخبرهم بنذره فكان عبد الله والد النبي هو الذبيح . وعبد الله أحسن أولاد عبد المطلب وأعفهم وأحبهم إليه فأقبل به عند الكعبة ليذبحه فمنعته قريش لاسيما أخواله من بني مخزوم وأخوه أبو طالب فقال عبد المطلب : ماذا أفعل بنذري؟ فأشارت إليه امراة أن يقرع بينه وبين عشرة من الإبل فإن خرجت على عبد الله يزيد عشرا من الإبل حتى يرضى الله به وأقرع عبد المطلب بين عبد الله وعشرة من الإبل فوقعت القرعة على عبد الله فلم يزل حتى بلغت مائة إبل.
**
وَ كَانَ أَصْغَرَ وَلَدِ أَبِيهِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَهُوَ الذَّبِيحُ الثَّانِي الْمَفْدِىُّ بِمِائَةٍ مِنَ الْإِبِلِ كَمَا تَقَدَّمَ .﴿س :"[*].
إخوان عبدالله ؛ أَعمام رسول الله :" قَالَ الزُّهْرِيُّ: وَكَانَ أَجْمَلَ رِجَالِ قُرَيْشٍ، وَهُوَ أَخُو الْحَارِثِ وَالزُّبَيْرِ وَحَمْزَةَ وَضِرَارٍ وَأَبِي طَالِبٍ -وَاسْمُهُ عَبْدُمَنَافٍ- وَأَبِي لَهَبٍ وَاسْمُهُ عَبْدُالْعُزَّى وَالْمُقَوَّمِ وَاسْمُهُ عَبْدُالْكَعْبَةِ، وَقِيلَ هُمَا اثْنَانِ، وَحَجْلٍ وَاسْمُهُ الْمُغِيرَةُ وَالْغَيْدَاقِ وَهُوَ كَثِيرُ الْجُودِ، وَاسْمُهُ نَوْفَلٌ، وَيُقَالَ : إِنَّهُ حَجْلٌ وَالْعَبَّاسِ فَــ هَؤُلَاءِ أَعْمَامُهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ.
**
أخوات ~ عمات رسول الله:" وَأما عَمَّاتُهُ سِتٌّ؛ وَهُنَّ
«"١"» أَرْوَى وَ
«"٢"» بَرَّةُ وَ
«"٣"» أُمَيْمَةُ وَ
«"٤"» صَفِيَّةُ وَ
«"٥"»عَاتِكَةُ وَ
«"٦"» أُمُّ حَكِيمٍ؛ وَهِيَ الْبَيْضَاءُ ﴿س :""[*].
فَهَؤُلَاءِ أَوْلَادُ عَبْدِالْمُطَّلِبِ ﴿س
**
[*]. ثبت المصادر والمراجع بإذنه تعالى في نهاية البحث ..
**
الخميس 22 ذو القعدة 1437~25. 08. 2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-27-2016, 09:31 AM   #59

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي نبذة عن حياة عبدالله بن عبدالمطلب

حياة عبدالله بن عبدالمطلب:
لعل أهم محطة في حياة عبدالله أبي رسول الله هي قصة :
﴿ ١. ﴾ " نذر أبيه عبد المطلب " .
وَكَانَ عَبْدُالْمُطَّلِبِ نَذَرَ حِينَ لَقِيَ مِنْ قُرَيْشٍ الْعَنَتَ فِي حَفْرِ زَمْزَمَ ، كَمَا نَذْكُرُهُ ، لَئِنْ وُلِدَ لَهُ عَشَرَةُ نَفَرٍ وَبَلَغُوا مَعَهُ حَتَّى يَمْنَعُوهُ لَيَنْحَرَنَّ أَحَدَهُمْ عِنْدَ الْكَعْبَةِ لَهُ تَعَالَى ؛ قرباناً لله تعالى . فَلَمَّا بَلَغُوا عَشَرَةً وَعَرَفَ أَنَّهُمْ سَيَمْنَعُونَهُ أَخْبَرَهُمْ [ جمع قريشاً وأخبرهم ] بِنَذْرِهِ فَأَطَاعُوهُ وَقَالُوا : كَيْفَ نَصْنَعُ ؟ قَالَ يَأْخُذُ كُلُّ رَجُلٍ مِنْكُمْ قِدْحًا ، ثُمَّ يَكْتُبُ فِيهِ اسْمَهُ . فَفَعَلُوا وَأَتَوْهُ بِالْقِدَاحِ ، فَدَخَلُوا عَلَى هُبَلَ فِي جَوْفِ الْكَعْبَةِ ، وَكَانَ أَعْظَمَ أَصْنَامِهِمْ ، وَهُوَ عَلَى بِئْرٍ يُجْمَعُ فِيهِ مَا يُهْدَى إِلَى الْكَعْبَةِ.
وَكَانَ عِنْدَ هُبَلَ سَبْعَةُ أَقْدُحٍ ، فِي كُلِّ قِدْحٍ كِتَابٌ ، فَقِدْحٌ فِيهِ الْعَقْلُ إِذَا اخْتَلَفُوافِي الْعَقْلِ مَنْ يَحْمِلُهُ مِنْهُمْ ضَرَبُوا بِالْقِدَاحِ السَّبْعَةِ ، وَقِدْحٌ فِيهِ " نَعَمْ " لِلْأَمْرِ ، إِذَا أَرَادُوهُ يُضْرَبُ بِهِ ، فَإِنْ خَرَجَ " نَعَمْ " عَمِلُوا بِهِ ، وَقِدْحٌ فِيهِ " لَا " ، فَإِذَا أَرَادُوا أَمْرًا ضَرَبُوا بِهِ ، فَإِذَا خَرَجَ " لَا " لَمْ يَعْمَلُوا ذَلِكَ الْأَمْرَ ، وَقِدْحٌ فِيهِ " مِنْكُمْ " ، وَقِدْحٌ فِيهِ " مُلْصَقٌ " ، وَقِدْحٌ فِيهِ " مِنْ غَيْرِكُمْ " ، وَقِدْحٌ فِيهِ " الْمِيَاهُ " . إِذَا أَرَادُوا أَنْ يَحْفِرُوا لِلْمَاءِ ضَرَبُوا بِالْقِدَاحِ ، وَفِيهَا ذَلِكَ الْقِدْحُ ، فَحَيْثُ مَا خَرَجَ عَمِلُوا بِهِ .
وَكَانُوا إِذَا أَرَادُوا أَنْ يَخْتِنُوا غُلَامًا ، أَوْ يُنْكِحُوا جَارِيَةً ، أَوْ يَدْفِنُوا مَيِّتًا ، أَوْ شَكُّوا فِي نَسَبِ أَحَدٍ مِنْهُمْ ذَهَبُوا إِلَى هُبَلَ وَبِمِائَةِ دِرْهَمٍ وَجَزُورٍ ، فَأَعْطَوْهُ صَاحِبَ الْقِدَاحِ الَّذِي يَضْرِبُهَا ، ثُمَّ قَرَّبُوا صَاحِبَهُمُ الَّذِي يُرِيدُونَ بِهِ مَا يُرِيدُونَ ثُمَّ قَالُوا : يَا إِلَهَنَا هَذَا فُلَانُ بْنُ فُلَانٍ قَدْ أَرَدْنَا بِهِ كَذَا وَكَذَا ، فَأَخْرِجِ الْحَقَّ فِيهِ . ثُمَّ يَقُولُونَ لِصَاحِبِ الْقِدَاحِ : اضْرِبْ ، فَيَضْرِبُ ، فَإِنْ خَرَجَ عَلَيْهِ " مِنْكُمْ " كَانَ وَسِيطًا ، وَإِنْ خَرَجَ عَلَيْهِ " مِنْ غَيْرِكُمْ " كَانَ حَلِيفًا ، وَإِنْ خَرَجَ عَلَيْهِ " مُلْصَقٌ " كَانَ عَلَى مَنْزِلَتِهِ مِنْهُمْ ، لَا نَسَبَ لَهُ وَلَا حِلْفَ ، وَإِنْ خَرَجَ عَلَيْهِ شَيْءٌ سِوَى هَذَا مِمَّا يَعْمَلُونَ بِهِ ، فَإِنْ خَرَجَ " نَعَمْ " عَمِلُوا بِهِ ، وَإِنْ خَرَجَ " لَا " أَخَّرُوهُ عَامَهُمْ ذَلِكَ ، حَتَّى يَأْتُوهُ بِهِ مَرَّةً أُخْرَى ، يَنْتَهُونَ فِي أُمُورِهِمْ إِلَى ذَلِكَ مِمَّا خَرَجَتْ بِهِ الْقِدَاحُ .
وَقَالَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ لِصَاحِبِ الْقِدَاحِ : اضْرِبْ عَلَى بَنِيَّ بِقِدَاحِهِمْ هَذِهِ . وَأَخْبَرَهُ بِنَذْرِهِ الَّذِي نَذَرَ ، وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ أَصْغَرَ بَنِي أَبِيهِ وَأَحَبَّهُمْ إِلَيْهِ [وأعفهم] . فَلَمَّا أَخَذَ صَاحِبُ الْقِدَاحِ يَضْرِبُ قَامَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ يَدْعُو اللَّهَ تَعَالَى ، ثُمَّ ضَرَبَ صَاحِبُ الْقِدَاحِ ، فَخَرَجَ قِدْحٌ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ. فَأَخَذَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ بِيَدِهِ ثُمَّ أَقْبَلَ إِلَى إِسَافَ وَنَائِلَةَ ، وَهُمَا الصَّنَمَانِ اللَّذَانِ يَنْحَرُ النَّاسُ عِنْدَهُمَا . فَقَامَتْ قُرَيْشٌ [ومنعته سينا أخواله من بني مخزوم؛ وأخوه أبو طالب] مِنْ أَنْدِيَتِهَا فَقَالُوا : مَا تُرِيدُ ؟ قَالَ : أَذْبَحُهُ ، فَقَالَتْ قُرَيْشٌ وَبَنُوهُ : وَاللَّهِ لَا تَذْبَحُهُ أَبَدًا حَتَّى تُعْذِرَ فِيهِ ، لَئِنْ فَعَلْتَ هَذَا لَا يَزَالُ الرَّجُلُ مِنَّا يَأْتِي بِابْنِهِ حَتَّى يَذْبَحَهُ . فَقَالَ لَهُ الْمُغِيرَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مَحْزُومٍ:وَاللَّهِ لَا تَذْبَحُهُ حَتَّى تُعْذِرَ فِيهِ ، فَإِنْ كَانَ فِدَاؤُهُ بِأَمْوَالِنَا فَدَيْنَاهُ . [فقال عبد المطلب : ماذا افعل بنذري!؟] ؛ وَقَالَتْ لَهُ قُرَيْشٌ وَبَنُوهُ : لَا تَفْعَلْ وَانْطَلِقْ إِلَى كَاهِنَةٍ بِالْحِجْرِ فَسَلْهَا فَإِنْ أَمَرَتْكَ بِذَبْحِهِ ذَبَحْتَهُ ، فَإِنْ أَمَرَتْكَ بِمَا لَكَ وَلَهُ فِيهِ فَرَجٌ قَبِلْتَهُ .
فَانْطَلَقُوا إِلَيْهَا ، وَهِيَ بِخَيْبَرَ ، فَقَصَّ عَلَيْهَا عَبْدُ الْمُطَّلِبِ خَبَرَهُ ، فَقَالَتِ : ارْجِعُوا الْيَوْمَ حَتَّى يَأْتِيَنِي تَابِعِي فَأَسْأَلَهُ ، فَرَجَعُوا عَنْهَا . ثُمَّ غَدَوْا عَلَيْهَا فَقَالَتْ : نَعَمْ ، قَدْ جَاءَنِي الْخَبَرُ ، فَكَمِ الدِّيَةُ فِيكُمْ ؟ قَالُوا : عَشْرٌ مِنَ الْإِبِلِ ، وَكَانَتْ كَذَلِكَ . قَالَتْ : ارْجِعُوا إِلَى بِلَادِكُمْ وَقَرِّبُوا عَشْرًا مِنَ الْإِبِلِ ، وَاضْرِبُوا عَلَيْهَا وَعَلَيْهِ بِالْقِدَاحِ فَإِنْ خَرَجَ عَلَى صَاحِبِكُمْ فَزِيدُوا عَشْرًا حَتَّى يَرْضَى رَبُّكُمْ . وَإِنْ خَرَجَتْ عَلَى الْإِبِلِ فَانْحَرُوهَا فَقَدْ رَضِيَ رَبُّكُمْ وَنَجَا صَاحِبُكُمْ .
فَخَرَجُوا حَتَّى أَتَوْا مَكَّةَ ، فَلَمَّا أَجْمَعُوا لِذَلِكَ قَامَ عَبْدُ الْمُطَّلِبِ يَدْعُو اللَّهَ ، ثُمَّ قَرَّبُوا عَبْدَ اللَّهِ وَعَشْرًا مِنَ الْإِبِلِ ، فَخَرَجَتِ الْقِدَاحُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ ، فَزَادُوا عَشْرًا ، فَخَرَجَتِ الْقِدَاحُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ . فَمَا بَرِحُوا يَزِيدُونَ عَشْرًا وَتَخْرُجُ الْقِدَاحُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ حَتَّى بَلَغَتِ الْإِبِلُ مِائَةً ، ثُمَّ ضَرَبُوا فَخَرَجَتِ الْقِدَاحُ عَلَى الْإِبِلِ .
فَقَالَ مَنْ حَضَرَ : قَدْ رَضِيَ رَبُّكَ يَا عَبْدَالْمُطَّلِبِ. فَقَالَ عَبْدُالْمُطَّلِبِ: لَا وَاللَّهِ حَتَّى أَضْرِبَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ . فَضَرَبُوا ثَلَاثًا ، فَخَرَجَتِ الْقِدَاحُ عَلَى الْإِبِلِ ، فَنُحِرَتْ ثُمَّ تُرِكَتْ لَا يُصَدُّ عَنْهَا إِنْسَانٌ وَلَا سَبُعٌ .﴿ ج ﴾.
***
ثم تليها المحطة الثانية
( ٢ ) ﴿ المحطة الثانية في حياة عبدالله أبي رسول الله
السبت 24 ذو القعدة 1437~27/08/2016







  رد مع اقتباس
قديم منذ /08-27-2016, 02:40 PM   #60

من مبدعي المنتدى

 

 رقم العضوية : 72385
 تاريخ التسجيل : Jul 2011
 الجنس : ~ رجل
 المكان : بين أمواج ورمال الْإِسْكَنْدَرِيَّة
 المشاركات : 7,289
 النقاط : د. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond reputeد. محمد الرمادي has a reputation beyond repute
 درجة التقييم : 3594
 قوة التقييم : 2

د. محمد الرمادي غير متواجد حالياً

 

 

 

 

 

أوسمة العضو

25 وسام الحضور المميز مميز فى القسم الاسلامى 

افتراضي وقفة مع حكاية النذر :

تحقيق رواية نذر عبدالمطلب؛ جد محمد بن عبدالله؛ نبي هذه الأمة..
**
وقفة مع حكاية النذر :
جاء في بداية ابن كثير :" قال ابن إسحاق: وكان عبد المطلب"وقبل ان يروي لنا القصة قال " -فيما يزعمون- ".... وقرأتها بصيغة -فيما يذكرون(*)-. وهنا تسرب الشك في الرواية.. فحتاجت مني إلى إعادة القراءة مع المراجعة والتحقيق من الرواية والتدقيق فيما كُتب أو مَن بحث المسألة هذه ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
(*) تجدها في المصدر : :" سيرة ابن إسحاق؛ كتاب السير والمغازي؛ لــ : محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي بالولاء، المدني (المتوفى: 151هـ) ؛ تحقيق: سهيل زكار؛ الناشر: دار الفكر – بيروت؛ الطبعة: الأولى 1398هـ /1978م"
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
محمد فخر الدين الرمادي من الإسكندرية : نشرت البحث هذا في التاسعة والنصف من صباح اليوم السبت والأن منتصف الثالثة ظهراً ما زلت ابحث ؛ فمن الله تعالى وتقدس التوفيق والهداية والحفظ من السقوط في الخطأ والزلل... .السبت 24 ذو القعدة 1437~27/08/2016








التعديل الأخير تم بواسطة د. محمد الرمادي ; 08-27-2016 الساعة 03:03 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

« سُنَّة التعوُّذ من عذاب الله قبل النوم | الإسراء والمعراج كان يقظة بالروح والجسد »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

Posting Rules
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
: الشمائل المحمدية توحد ارواح السيرة النبوية 10 11-17-2015 11:42 PM
حصرياً : برنامج الشمائل المحمدية sarabal منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 1 01-10-2012 11:01 PM
برنامج | الشمائل المحمدية | حصريا للموبايل + صورة عطر القلوب منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 07-29-2011 12:16 PM
برنامج الشمائل المحمدية لجميع الجوالات زهرة قلبي منتدى الجوالات 2022- نوكيا - ايفون - بلاك بيرى - هواوي _سامسونج _اوبو _شاومي 0 06-23-2011 11:24 AM
قطوف من الشمائل المحمدية والأخلاق النبوية والآداب الإسلامية ماتركس السيرة النبوية 7 01-24-2010 11:19 AM

مجلة الحلوة / مذهلة

الساعة الآن 11:27 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 RC 1
منتديات بنات مصر . منتدى كل العرب

a.d - i.s.s.w


elMagic Style.Design By:۩۩ elMagic ۩۩